الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصادر: لا إلغاء لبرنامج طرح السندات بالخارج ونتوقع الإصدار ديسمبر المقبل

مصادر: لا إلغاء لبرنامج طرح السندات بالخارج ونتوقع الإصدار ديسمبر المقبل
مصادر: لا إلغاء لبرنامج طرح السندات بالخارج ونتوقع الإصدار ديسمبر المقبل




كتبت - إسلام عبدالرسول


قالت مصادر بوزارة المالية إنه لا إرجاء لطرح السندات الدولية المزمع طرحها فى الاسواق العالمية لاجل غير مسمى
وقالت : اجتمعنا مع مستشارى الطرح من البنوك العالمية ونصحوا بالانتظار لحين حسم بعض القرارات الخاصة بالتمويل وصندوق النقد الدولى للاستفادة منها فى سعر الفائدة المقرر
ووافق مجلس الوزراء على طرح سندات دولية بقيمة 5مليارات دولار رتبت منها وزارة المالية المصرية لطرح 3مليارات دولار كمرحلة أولى.
وتابعت المصادر فى تصريحات خاصة لــ«روزاليوسف» أنه لا دخل لقيام السعودية بطرح سندات فى الخارج مطلع الشهر المقبل لافتا إلى أن العالم متخم بالاموال واسعار الفائدة بالاسواق العالمية تصل للصفر مما يجعل الاستثمار فى السندات الدولية مغريًا للمستثمرين فى الخارج مما يرفع من فرص تكالب المستثمرين على تلك الأدوات.
وكشفت المصادر أنه من المتوقع ان يتم الطرح فى ديسمبر أو يناير على اقصى تقدير وهو موعد ملائم وكان مقترحًا منذ البداية من قبل بنوك الاستثمار العالمية لعدم وجود طروحات مشابهة فى نفس التوقيت.
وأكدت أن مصر تعتزم طرح 10 مليارات دولار سندات خلال السنوات الثلاث المقبلة للمساهمة فى سد الفجوة التمويلية، وتعانى مصر من فجوة تمويلية قدرتها وزارة المالية بنحو 10مليارات دولار خلال 3 سنوات . واكدت المصادر  ان مصر تسعى للتواجد فى الاسواق العالمية وبرنامج طرح السندات المصرية مستمر ومن المتوقع ان يتم العام المقبل طرح سند طويل الأجل لمدة 30 عاما بعد طرح السندات المقررة بقيمة 3مليارات دولار.