الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«حزمة» مشروعات تنموية لـ «فقراء» الصعيد

«حزمة» مشروعات تنموية لـ «فقراء» الصعيد
«حزمة» مشروعات تنموية لـ «فقراء» الصعيد




قنا - ناهد إمام


فى إطار متابعة الخطوات التنفيذية للمشروعات التنموية فى محافظات الصعيد وهى الأكثر احتياجا والتعرف على المشروعات الحالية والمستقبلية فى تلك المحافظات على جميع الأصعدة الإسكان -الطرق-الصرف الصحى-التعليم-الصحة وتوفير التمويل لها من المؤسسات التمويلية الدولية.
رصدت « روزاليوسف» جولة تفقدية نظمتها وزيرة التعاون الدولى الدكتورة سحر نصر لعدة مشروعات فى محافظة قنا لمتابعة تنفيذ المشروعات منها مدرسة ثانوى بنات والتعرف على مشغولاتهم اليدوية ومدرسة الفصل الواحد وتوزيع حقائب مدرسية للطلبة ووحدة صحية ومشروعات لتدريب وتشغيل الفتيات والتعرف على احتياجات وخطة المحافظة خلال الفترة المقبلة.
فى البداية أكدت وزيرة التعاون الدولى أن الوزارة تركز الفترة المقبلة على مشروعات المساندة الاجتماعية فى مختلف القطاعات بهدف إنجاح البرنامج الاقتصادى الإصلاحى للدولة حتى يكون موازيا معه ودون أضرار بأفراد المجتمع ولا يتخلف أحد عن ركب التنمية وذلك من خلال الزيارات الميدانية على أرض الواقع لتلك المشروعات.
وأشارت إلى أن تحقيق ذلك يتم للطبقة المحدودة الدخل من خلال منظومة شبكات الضمان الاجتماعى مثل الإسكان الاجتماعى ودعم المدارس وغيرها موضحة أن مشروع البنك الدولى الذى يستهدف 700 ألف أسرة بتمويل 400 مليون دولار ستتم زيادته ليستهدف 1.5 مليون أسرة.
وقالت: إن مشروعات تنمية الصعيد تعد من أولويات الوزارة حيث خصص البنك الدولى قيمة 500 مليون دولار لإقامة مشروعات بالمناطق الصناعية الجديدة فى محافظات الصعيد منها 2 فى كل من سوهاج وقنا وواحدة فى الأقصر.
وبالنسبة للطبقة المتوسطة يتم من خلال التدريب وتنمية المهارات وإقامة المناطق الصناعية لتوفير فرص عمل.
ومن جانبه قال اللواء عبد الحميد الهجان: إن هناك اهتماما بالغا من الحكومة فى تنمية الصعيد، وهناك مشروعات كثيرة تنفذ حاليا بمختلف القطاعات لرفع البنية التحتية وتطوير الخدمات بالمحافظات، مضيفا أن المشروعات التى نفذت فى الصعيد خلال السنوات الثلاث الأخيرة لم تنفذها فى الـ20 عاما الماضية.
وأشار إلى أنه فى مجال الإسكان تخطط المحافظة لإقامة مدينة للتجمع العمرانى الجديدة فى مدينة قنا على مساحة 9000 فدان وتجرى حاليا الخطوات الخاصة بالتخطيط بعد استصدار قرار جمهورى للبدء فى المدينة وخصيص الأرض الخاصة بها.
وقال الهجان: إنه يتم توفير 8000 وحدة سكنية على مستوى المحافظة ومن بينها الإسكان الاجتماعى حيث تم الانتهاء من 17 ألف وحدة.
وأضاف إلى أنه ستقام مدينة قنا الجديدة على مساحة 24 ألف فدان وستكون متكاملة بجميع الأنشطة والخدمات.
وأشار عبدالحميد الهجان إلى إن المحافظة ستشهد خطة لإقامة طرق جديدة منها طريق قنا- سوهاج باستثمارات 850 مليون جنيه وجار تنفيذه إلى جانب الانتهاء من طريقى قنا سفاجا إلى تطوير وازدواجية طرق قائمة.
وأضاف الهجان، أن هناك استثمارات بنحو 470 مليون جنيه فى قطاع الصحة لإنشاء 4 مستشفيات مركزية جديدة بجانب الـ 9 مستشفيات الحالية، ومركز جديد للأورام،  وأشار إلى أن مشروع تطوير قرية المخزنفى مركز قوص بمحافظة قنا، ساهم فى إعادة بناء مساكن خاصة لأكثر من 35 أسرة من سكان القرية، وتجديد وحدة الرعاية الصحية وتزويدها بالمعدات والأجهزة الطبية المتطورة لخدمة 20 ألف مواطن من أبناء قرية المخزن والقرى المحيطة.
كما تضمن المشروع إنشاء مبنى مدرسى جديد لتخفيف التكدس فى فصول المدرسة بالقرية وتجهيز وتأثيث كافة فصول ومعامل المدرسة، وتزويد الطلاب بالأدوات المدرسية من خلال توزيع 1400 حقيبة مدرسية بالتزامن مع العام الدراسى الجديد، بالإضافة إلى إنشاء مخبز نصف آلى بطاقة إنتاجية تبلغ 4 آلاف رغيف يوميًا، حيث استغرق تنفيذ المشروع عامين، وذلك من خلال تمويلات تقدر بـ9 ملايين جنيه مصرى من المبادرة الكويتية لمساندة الشعب المصرى.