الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر ترفض الترخيص لـ8 منظمات أمريكية لتعارضها مع الأمن القومي




رفضت الحكومة المصرية منح 8 منظمات مجتمع مدني أمريكية ترخيصا بالعمل علي الأراضي المصرية.. لعدم اتفاق أنشطتها مع تحقيق الدولة لسيادتها علي أراضيها.
وأرجع مصدر مسئول ـ يرجع هذا الرفض إلي أسباب لا تتعلق بالشعارات والأنشطة التي أعلنت المنظمات عن تنفيذها بمصر أو بعض منها فقط، ولكن بعد التدقيق في آلية تنفيذ هذه الانشطة تبين للجانب المصري تعارضها مع سيادة الدولة علي أراضيها.
 مشددا علي أنه في حالة عمل هذه المنظمات علي الأراضي المصرية بدون ترخيص ستقع تحت طائلة القانون .
 وأضاف المصدر: إن المنظمات التي تم رفض ترخيصها هي منظمة «كارتر» والتي تهدف خلال فترة ما قبل الانتخابات إلي نشر مراقبي وراصدي الانتخابات للعمل في فرق في جميع أنحاء البلاد لمراقبة وتقييم استعدادات ما قبل الانتخابات، وترسيم حدود الدوائر الانتخابية وتحديد نطاق حملات توعية الناخبين ومدي فاعليتها وإصدار تقارير عامة دورية في أثناء العملية الانتخابية لتقاسم النتائج مع الأطراف المعنية المصرية والدولية.
واشارإلي ان المنظمة ستقوم بمراقبة ورصد نتائج عملية إعداد الجداول وتقديم الشكاوي وتسوية النزاعات وغيرها من العمليات اللاحقة علي الانتخابات.
 وأوضح أن قائمة المنظمات المرفوض ترخيصها للعمل في مصر تضم أيضا منظمة «الحقوق والحريات العالمي» وهي تتولي انشطة تتعلق بالعمل علي تحسين صورة العرب والدعوة إلي السلام ومنع الحروب بالاضافة إلي حل المشكلات الدولية بطرق سلمية وكذلك «معهد الأمن الأمريكي» و«هيئة التعليم العالمي» و«الكنيسة الأنجيلية الناصرية العالمية» وتعمل في مجالات الاغاثة الإنسانية .
 وأضاف المصدر: إن المنظمات الثمانية تضم أيضا منظمة «بذور السلام» وتعمل علي زرع السلام في نفوس الأجيال الشابة وإزالة مشاعر العداء فيما بينهم، وأيضا منظمة «الأقباط الأيتام» وتهدف إلي مساعدة الأطفال الأيتام بمصر في أكثر من 35 كنيسة وتحسين مستوي معيشة الأطفال الايتام عن طريق تأمين الاحتياجات الرئيسية كالتعليم. 
وأكد المصدر أنه تم رفض ترخيص «جمعية قديسي الأيام الأخيرة الأمريكية» التي تهدف الي توفير خدمات الإغاثة وتقديم المساعدات لتمويل مشاريع المياه، كما تقدم خدمات في مجالات الزراعة والصرف الصحي، بالاضافة إلي تدريب كوادر طبية للعمل في مجال إنقاذ حديثي الولادة ورعاية الإبصار.
 ولفت الي أن وزارة الشئون الاجتماعية تدرس طلبات من 22 منظمة امريكية حاليا للحصول علي تراخيص عمل منها المنظمات التي تورطت في قضايا التمويل الاجنبي الاخيرة مثل المعهد الجمهوري الامريكي والمعهد القومي الديمقراطي ومؤسسة هيومان ريتس وآخرون.