الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكنيسة تنسحب من التأسيسية يوم تنصيب البابا




كتب- أيمن عبدالمجيد وفريدة محمد وسعد حسين وعمر علم الدين
 
 
ضربة قاصمة جديدة أصابت الجمعية التأسيسية للدستور فى ظل حفلات الانسحاب من جانب القوى المدنية، حيث انسحب ممثلو الكنيسة حسب مصادر من داخل الكاتدرائية، وذلك فى الوقت الذى أعلن فيه عدم حضور الرئيس محمد مرسى حفل تنصيب البابا الجديد الثانى اليوم الأحد إلى وهو ما أرجعه نشطاء على الفيس بوك.. لانسحاب الكنيسة من التأسيسية.
 
 وأشارت المصادر إلى أن اعتراض الكنيسة جاء على المادة الخاصة بتفسير الشريعة التى تنص على أن الأدلة الكلية والقواعد الفقهية والأصولية ومصادرها عند أهل السنة والجماعة.
 
 وفى الوقت الذى اعلنت فيه الكنائس انسحابها، قال الدكتور وحيد عبدالمجيد المتحدث الرسمى باسم اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور: إن ممثلى القوى المدنية باللجنة التأسيسية سينسحبون نهائياً اليوم كون ما تفعله لجنة الصياغة بالجمعية التأسيسية لا يصلح، ولا يؤدى إلى دستور يحقق طموح الشعب بل دستور مسلوق. ومن جانبه تساءل د. نصر فريد واصل ممثل الأزهر فى الجمعية التأسيسية عن سبب الانسحاب وأضاف: لماذا تنسحب الكنيسة فى الوقت الذى يتمتع فيه أعضاؤها بنفس المزايا التى حصل عليها المسلمون والمادة 220 المفسرة للشريعة الإسلامية لا تحمل أى مشاكل. فيما قرر حزب الوفد الانسحاب من تأسيسية الدستور خلال اجتماع الهيئة العليا برئاسة د.سيد البدوى وقررت ألا يكون الحزب شريكا فى وضع دستور يقوم على الغلبة ويشوبه العوار.