الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«إيتيدا» و«المصرف المتحد» يمولان شركات الاتصالات الصغيرة والمتوسطة




وقعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» بروتوكول تعاون مع المصرف المتحد بقيمة 150 مليون جنيه هى إجمالى قيمة التسهيلات الائتمانية التى يقدمها البنك لدعم مشروعات شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الصغيرة والمتوسطة المسجلة بقاعدة بيانات الهيئة.
 

 
قام بتوقيع البروتوكول كل من أحمد يحيى أمين درويش مدير إدارة تنمية قدرات الصناعة مفوضاً من المهندس ياسر القاضى الرئيس التنفيذى للهيئة، والأستاذ ممدوح نعيم على هندى مدير عام ائتمان المشروعات الصغيرة والمتوسطة مفوضاً من الأستاذ محمد العشماوى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للمصرف المتحد، وذلك بحضور الأستاذة غادة والى الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية وعدد من ممثلى منظمات المجتمع المدنى وغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات ومسئولى شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 
ويقضى اتفاق التعاون بتوفير التمويل اللازم للشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمسجلة بقاعدة بيانات الهيئة، ومساعدة الشركات الصغيرة على الاندماج فى كيانات أكبر وتمويل العمليات المرتبطة بتحقيق الاندماج، والتعاون فى إعداد برامج تدريبية وورش عمل لحث المؤسسات المصرفية على التوسع فى تقديم الخدمات التمويلية وغير التمويلية للشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
 
وحسب الاتفاق تتلقى الهيئة طلبات الشركات الراغبة فى الحصول على التمويل واختيار الشركات المؤهلة لذلك، وإخطار البنك إذا ما كانت الشركة مسجلة فى قاعدة بياناتها باعتباره شرطاً أساسياً للحصول على قيمة القرض، وعقد لقاءات مجمعة لمسئولى الشركات مع مسئولين وخبراء من البنك لتعريفهم بالخدمات المصرفية المتاحة بموجب الاتفاق، وتقديم الدعم للشركات الحاصلة على التمويل وفقاً للقواعد المعمول بها فى الهيئة ولوائحها وقرارات مجلس إدارتها.
 
من جهته يلتزم المصرف المتحد بدراسة وتوفير الاحتياجات التمويلية لشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المسجلة بقاعدة بيانات الهيئة والتى تم حصرها لتبلغ حوالى 50 مليون جنيه سنوياً ولمدة ثلاث سنوات طبقا لضوابط البنك فى مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة بسيطة مقطوعة بنحو 5.5%، وتحديد المستندات والتوقيتات اللازمة لإتاحة التمويل للشركة الراغبة فى الحصول على القرض.
 
وفى هذا السياق، أكد محمد عشماوى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالمصرف المتحد أن المصرف المتحد هو كيان مملوك للدولة ونشأ باستحواذ على حوالى ثلاث مؤسسات مالية سابقة، ويسعى حالياً إلى الاستحواذ على الحصص السوقية التى بدأت الدولة تفقدها وذلك من منطلق قناعة تامة بضرورة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتجارة البينية.
 
وأضاف أن القطاع المصرفى يقوم حالياً على التكنولوجيا اللازمة لدعم التحويلات البنكية، والمتابعة، والتحليل وقياس معدل المخاطر، وأن المصرف المتحد يمتلك شبكة متكاملة من الفروع لخدمة عملائه فى جميع أنحاء الجمهورية، وأن البنك جاد وصادق فى التعاون مع قطاع تكنولوجيا المعلومات لخلق نموذج يتم تعميمه على مختلف البنوك.
 
وأشار إلى أن ضرورة عقد ندوات لتوعية البنوك بالموضوعات المتعلقة بقطاع تكنولوجيا المعلومات ومجالات العمل المختلفة به والاحتياجات التمويلية لكل مجال عمل.
 
من ناحيتها أشارت غادة والى الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية إلى أن رسالة الصندوق الاجتماعى للتنمية تتمثل فى توفير التمويل اللازم للقطاعات المختلفة سواء عن طريق الإقراض المباشر أو إتاحة التمويل من خلال القطاع المصرفى، وهو ما يتيح لشركات هذه القطاعات أن تنمو وتكتسب خبرات من التعاون مع البنوك المستعدة للمخاطرة والاستثمار فى مشروعات مختلفة.
 
وأوضحت أن الصندوق أتاح من خلال الاتفاق مع ايتيدا مبلغ 27 مليون جنيه قروضاً خلال العام الماضى لـ23 مشروعاً صغيراً ومتوسطاً، ويسعى لتقديم نموذج يسمح بفتح آفاق جديدة من الثقة والتعاون بين الشركات والبنوك، وأن نجاح الاتفاق مع البنك الأهلى والمصرف المتحد يتيح خدمات مصرفية متنوعة، بما يسهم فى تحسين مناخ الأعمال بصفة عامة وتطوير تشريعات وسياسات جديدة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والارتقاء بخدمات التدريب.