الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الرى يفتتح 3 محطات رى بإسنا وأرمنت ودراو




افتتح الدكتور محمد بهاء الدين وزير الرى يرافقه الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر والدكتور مصطفى أبو زيد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء والسفير الهندى بالقاهرة نافدين سورى محطة طلمبات رى الرزيقات بمدينة ارمنت، بتكلفة إجمالية بلغت حوالى 65 مليون جنيه بطاقة رى حوالى 20 ألف فدان.
 
كما افتتح الوزير أيضا محطة رى الغريرة بمدينة إسنا بتكلفة إجمالية نحو 25 مليون جنيه وتعمل على رى حوالى 12 ألف فدان .بالإضافة الى افتتاح محطة خلط إسنا الكهربائية بطاقة رفع 4,2 متر فى الثانية بتكلفة إجمالية حوالى 12مليون جنيه.
 
وأعلن الوزير خلال الافتتاح أنه يجرى إحلال وتجديد محطات الرى التى تعمل بالديزل، نظرا لارتفاع تكلفتها وصيانتها التى تتحملها الوزارة مشيرا الى أن افتتاح المحطات يأتى ضمن الخطة القومية لإحلال وتجديد محطات الرى والصرف.
 
وخلال افتتاحه محطة بنبان الجديدة فى مركز دراو بأسوان والتى تكلفت 54 مليون جنيه.
 
 أكد الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والرى أن خزان أسوان يعتبر الحارس لمصر يجب تدعيمه وصيانته باستمرار مؤكدا أن الحكومة تسعى للعمل على زيادة عمره الافتراضى.
 
 
وقال الوزير إن مصر ليست ضد أى مشروع تنموى فى أى بلد من دول حوض النيل بشرط ألا يؤثر ذلك أو ينعكس بالسلب على مصلحة مصر.
 
وعن حماية نهر النيل من التلوث أشار وزير الرى الى أن وزارة الرى تقوم دائما بحملات تفتيشية على المصانع للتأكد من أن الخارج النهائى منها للنيل مطابق للمواصفات مشددا على ضرورة زيادة الوعى المائى لدى المواطن وأهمية المحافظة على مياه النيل من أى ملوثات.