الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سكرتير «صالح» يحذر من «صوملة» اليمن




رحب المؤتمر الشعبى العام برئاسة الرئيس اليمنى السابق على عبدالله صالح ، بتوقيع الاتفاق بين حركتى الإخوان المسلمين والحوثيين لوقف التصعيد بين الطرفين والعمل على إنجاح الحوار بعد أن وصل الصراع المسلح بينهما إلى مراحل متقدمة
 
 ورأى رئيس الدائرة الإعلامية فى المؤتمر طارق الشامي، أن توقيع اتفاق بين أحزاب اللقاء المشترك والحوثيين تأكيد جديد على تحالف الطرفين منذ سنوات ، مؤكداً رفض حزبه اتكاء أى طرف على السلاح.
 
ومن جانبه، اكد السكرتير الإعلامى للرئيس السابق على عبدالله صالح، أحمد الصوفى على أن المحيط الإقليمى والصراع مع القاعدة وإيران لا يوفران مساحات كافية لنمو المشروعات الصغيرة، وهذا يفرض على جميع الأطراف السياسية اليمنية أن ينطلقوا نحو الحوار وإلا سيصبح الحوار بوابة جديدة للانزلاق نحو تعقيدات حسب قوله. 
 
وحذر الصوفى من تخلى العالم عن دعم اليمن حال ظهرت اى تعقيدات بشأن الحوار، مشيرا الى ان كل طرف سيكون أمام خيار فرض رؤيته بالإكراه السياسى والعسكرى وعندها ستبدأ صوملة لا يعرف أحد متى تنتهي.
 
وفى سياق متصل أعلن أمس الاول عن مشاركة 565 شخصية فى أعمال المؤتمر الذى تستضيفه الرياض دون التوصّل إلى موعد متفق عليه.
 
وأكّدت اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطنى اليمنى الشامل على عدم تحديد موعد للانعقاد والذى من المنتظر أن تستضيفه الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجى فى العاصمة السعودية الرياض.
 
وتراجعت اللجنة عن التزامها بتقديم تقرير نهائى قبل منتصف ديسمبر الجاري، موضحة انه لا مؤشرات لتأجيل المؤتمر المقرر عقده فور تسليم قرارهم للرئيس عبدربه منصور هادى والذى سيحدد موعد انعقاد المؤتمر مطلع 2013.
 
وفى تطور لاحق اعلنت مصادر يمنية فى صنعاء ان صالح، سيمثل فى مؤتمر الحوار الوطنى الشامل.
ورفض اللجنة التحضيرية للحوار الوطنى توضيح ما اذا كان صالح سيمثيل حزبه أو لا، أو فيما اذا كان بإمكانه ذلك.
 
ومن ناحية اخرى أكد أيريك ماركلانى رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدى اليمن حرص الصليب الاحمر على دعم اليمن ، لافتا النظر إلى أنه تم الاتفاق على أن تكون ميزانية البعثة فى اليمن مليون دولار خلال العام المقبل 2013م ، تخصص لتأمين الدعم الصحي. واشا ر ماركلانى إلى أن هذه الميزانية واحدة من كبرى الميزانيات المعتمدة فى اللجنة.