الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مرسى يبحث مع هنية دور مصر لوقف العدوان




 
أيدت الدول العربية الجهود المصرية المبذولة لوقف عملية «عامود السحاب» العسكرية التى تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ اكثر من خمسة ايام.
 
وأجرى الرئيس محمد مرسى اتصالاً هاتفيًا مع إسماعيل هنية رئيس حكومة غزة بحثا خلاله الجهود المصرية لوقف العدوان الإسرائيلى على غزة .
 
وذكرت حكومة غزة فى بيان أن الرئيس مرسى عبر عن وقوف مصر بالكامل مع أهل غزة، من جانبه ثمن هنية فى الاتصال، الذى استغرق ثلث ساعة، جهود مصر فى هذا الصدد. 
 
من جانبه أعلن الرئيس الأمريكى أنه يؤيد حق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها ودعا لوقف اطلاق الصواريخ على إسرائيل من جانب نشطاء غزة حتى تمضى عملية السلام قدمًا
فى سياق متصل تستعد الجامعة العربية بالتنسيق مع مصر للإعداد لزيارة وفد وزراء الخارجية العرب إلى قطاع غزة غداً الثلاثاء، وأوضحت مصادر أنه حتى الآن لم ترسل سوى مصر والسودان أسماء الوفود التى ستشارك الأمين العام نبيل العربى زيارته، فيما أعلنت الجزائر وقطر مشاركتهما.
 
فيما هدد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو باستمرار عملية غزة، مشيراً إلى أن الجيش الإسرائيلى يجرى حالياً استعدادات لتوسيع نطاق العملية بشكل كبير.
 
بدورها كشفت مصادر إعلامية أن مباحثات التهدئة تتم برعاية مصرية قطرية تركية مع حماس وقنوات اتصال أمريكية – إسرائيلية، مشيرة إلى إن إسرائيل ستوفد شخصية كبيرة إلى القاهرة للتوقيع على الاتفاق النهائى للهدنة، وأن الضمانات تنص على وقف الاغتيالات والعملية الإسرائيلية فى القطاع وفتح المعابر وإدخال البضائع وفك الحصار تدريجيا.
 
فى المقابل نفت مصادر سياسية إسرائيلية ما ذكرته حول توجه شخصية إسرائيلية إلى القاهرة لغرض البحث فى خطة لوقف إطلاق النار مع حماس .
 
وفى نفس السياق، نقلت القناة الثانية الإسرائيلية أن وزير الدولة للشئون الاستراتيجية «موشيه يعلون» أوضح أن هناك اتصالات مستمرة من أجل وقف طلاق النار خاصة مع مصر،مشيرًا إلى أنه جار حاليًا بلورة صيغة لاتفاق للتهدئة.
 
فى سياق متصل غادر وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس امس باريس متوجهًا إلى اسرائيل لدعوة جميع الأطراف إلى وقف التصعيد.
 
وقال فيليب لاليو المتحدث الرسمى باسم الخارجية فى بيان صحفى أن فابيوس استعرض خلال الزيارة مساعدة فرنسا للتوصل إلى وقف فورى لإطلاق النار.
 
من جانبها أكدت هيلارى كلينتون وزيرة خارجية الولايات المتحدة ضرورة تهدئة الوضع فى غزة وعدم قبول إطلاق الصواريخ على إسرائيل، مشددة على أنه لايمكن تحقيق نتائج مستدامة إلا إذا توقفت حماس عن استخدام غزة لتهديد ومهاجمة المدن الإسرائيلية.
 
ميدانياً ذكر تليفزيون «الأقصى»، التابع لحماس، أن طائرات إسرائيلية، بما فيها مروحيات «أباتشي»، قصفت برج «الشوا»، وسط مدينة غزة، ،مما أدى إلى إصابة عدد من المتواجدين فى المبنى، الذى يضم عدداً من المكاتب الإعلامية العربية والأجنبية.
 
وأعلنت كتائب عز الدين القسام التابعة لحماس أمس عن استهداف بارجة بحرية تابعة للاحتلال الإسرائيلى غرب المحافظة الوسطى بقطاع غزة.
 
وقالت كتائب القسام إنها إستهدفت البارجة بصاروخ 107.
 
فيما اعرب اتحاد كتاب مصر عن ادانته الكاملة للعدوان الغاشم الذى تشنه إسرائيل على الشعب الفلسطينى فى غزة