الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس «صناعة البرلمان»: لا رجعة فى قرار إيقاف التصدير والحل فى عقد جديد




طالب السيد نجيدة رئيس لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشعب بعدم الاهتمام بالتصريحات الإسرائيلية وذلك ردا على ما بثته وسائل الإعلام العبرية حول نتائج القرار المصرى بوقف تصدير الغاز لإسرائيل  ورد على ما يتم ترويجه فى آلتهم الإعلامية قائلا: «لا يهزنا ما تقوله إسرائيل فهى دائما تلجأ إلى التصعيد والشكوى».
 
 وقال: العقد الذى تم توقيعه لتصدير الغاز المصرى للكيان الصهيونى ظالم ومجحف للشعب المصرى كما أنه حدث فى ظروف معينة حيث يباع المتر المكعب بأقل من دولار، مشيرا إلى أن اتفاقية كامب ديفيد ليس فيها ما يفيد تصدير الغاز.
 
وأكد أن المسئولين فى وزارة البترول قالوا: إن هذا القرار تم اتخاذه بعد مرور 4 شهور لم تدفع فيها المستحقات المصرية عن الغاز المصدر بالإضافة إلى أن الجانب الإسرائيلى اشتكى مصر للتحكيم الدولى جراء العمليات التخريبية التى كانت تحدث خلال الشهور الماضية.
 
وقال نجيدة: فى حالة قيام الطرف الإسرائيلى بدفع المستحقات المتأخرة لن يتم إعادة العقد السابق إلى حيز التنفيذ مرة أخرى بل سيتم كتابة عقد جديد بشروط عادلة، فليس هناك رجعة فى قرار إيقاف التصدير، كما أن الجانب المصرى سوف يلجأ للتحكيم لإستعادة الحقوق المصرية المهدرة، مشيرا إلى أنه قد تم تعديل إتفاقية تصدير الغاز للأردن مطالبا إسرائيل بالجلوس على طاولة المفاوضات للوصول إلى حل يرضى الطرفين، خاصة بعد أن بدأوا هم بالإخلال بالشروط.
 
واتهم رئيس لجنة الصناعة إسرائيل بلجوئها دائما للتصعيد فهى قد أصدرت تعليمات لرعاياها بضرورة مغادرة الأراضى المصرية وخاصة سيناء الأسبوع الماضى وذلك للتشكيك فى توافر الأمن ومحاولة زعزعة الاستقرار السياحى فى ظل قرب الموسم السياحى والسعى لضرب الاقتصاد المصرى وقال: إن إسرائيل علاقاتها شائكة ولا تبحث إلا عن مصالحها الشخصية فقط.