الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أنقرة تحظر التجمعات الجماهيرية لمخاوفها من هجمات إرهابية

أنقرة تحظر التجمعات الجماهيرية لمخاوفها من هجمات إرهابية
أنقرة تحظر التجمعات الجماهيرية لمخاوفها من هجمات إرهابية




أنقرة – وكالات الانباء


حظرت السلطات فى العاصمة التركية أنقرة التجمعات الجماهيرية والمسيرات حتى نهاية نوفمبر بعد تلقى معلومات أفادت بأن متشددين يخططون لتنفيذ هجمات بالمدينة التى استهدفت بتفجيرات خلال العام الأخير.
وجاء القرار الذى أعلنه مكتب حاكم أنقرة بينما تواصل تركيا عملية عسكرية فى سوريا بدأت قبل شهرين لمساندة مقاتلين معارضين من أجل إخراج متشددى تنظيم الدولة الإسلامية من مناطق قريبة من حدودها الجنوبية.
ونفذ تنظيم الدولة الإسلامية والمسلحون الأكراد هجمات فى العاصمة. وفى الشهر الحالى فجر اثنان يشتبه بانتمائهما لحزب العمال الكردستانى نفسيهما خلال مواجهة مع الشرطة فى أنقرة ويعتقد أنهما كانا يعتزمان تنفيذ هجوم بسيارة ملغومة.
وقال مكتب الحاكم فى بيان على موقعه الالكترونى «بناء على المعلومات التى تلقيناها تبين أن جماعات إرهابية غير مشروعة تسعى لتنفيذ هجمات فى إقليمنا وقامت ببعض الترتيبات».
وأضاف أن هناك مخاوف من أن يستهدف المتشددون التجمعات الجماهيرية والاحتجاجات فى إقليم أنقرة وهى منطقة تشمل المدينة والبلدات المحيطة.
ومن المقرر أن يسرى الحظر حتى 30 نوفمبر بموجب قانون الطوارئ. وفرضت حالة الطوارئ بعد محاولة انقلاب فى 15 يوليو.
وقبل عام تقريبا قتل أكثر من 100 شخص فى تفجير انتحارى بمحطة القطارات بالمدينة ألقى باللائمة فيه على تنظيم الدولة الإسلامية.
واتهمت تركيا حزب العمال الكردستانى فى مارس بتنفيذ هجوم بسيارة ملغومة فى أنقرة أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 34 شخصا فى ثانى هجوم خلال أقل من شهر.
وبينما يواصل الجيش التركى عملياته فى شمال سوريا تقول أنقرة إن قوات دربتها تركيا تشارك أيضا فى هجوم لإخراج تنظيم الدولة الإسلامية من مدينة الموصل العراقية.