الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

روسيا تعلن وقف الغارات السورية والروسية على حلب

روسيا تعلن وقف الغارات السورية والروسية على حلب
روسيا تعلن وقف الغارات السورية والروسية على حلب




عواصم العالم – وكالات الانباء


أعلن وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو عن توقف ضربات الطيران الروسى والطيران السورى فى حلب امس اعتبارا من الساعة 10 صباحا تمهيدا «لهدنة إنسانية» تبدأ غدا الخميس.
وطلب شويجو من الدول التى تستطيع التأثير على الإرهابيين أن تطلب منهم مغادرة حلب، حيث تتراجع القوات السورية مع بداية الهدنة إلى مسافة تسمح للمسلحين بمغادرة المدينة عبر مسارين خاصين.
وأضاف أنه على كل من يهمه الوضع الإنسانى فى حلب الإلتزام بهذه الهدنة، مشيراً إلى أن يوم الأربعاء سوف يبدأ عمل الخبراء العسكريين فى جنيف لفصل الإرهابيين عن المعارضة المسلحة.. من جانبه أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالى تشوركين،أن إعلان وقف إطلاق نار دائم فى حلب ممكن فى حال تم إخراج مسلحى «جبهة النصرة» من المناطق الشرقية للمدينة.
وأوضح تشوركين، خلال مؤتمر صحفى عقده فى نيويورك، أن مسلحى النصرة رفضوا مقترح المبعوث الدولى إلى سوريا ستافان دى ميستورا بشأن تقديم الضمانات لخروجهم من أحياء حلب الشرقية، مضيفا أنهم يرفضون أى مقترح آخر.
وتأتى تصريحات تشوركين تعقيبا على أقوال الناطق الرسمى باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مارك تونر، فى وقت سابق، بأن الولايات المتحدة تعتبر قرار السلطات الروسية والسورية وقف الغارات على شرق حلب خطوة جيدة ولكنها متأخرة.. وأعلن المركز الروسى لتنسيق التهدئة أن عدد البلدات والقرى السورية التى انضمت إلى المصالحة ارتفع إلى 807.
وذكر البيان فى الوقت ذاته أن المركز رصد 41 خرقا للهدنة فى سوريا خلال الـ24 ساعة الماضية، 19 منها فى محافظة حلب و15 فى محافظة دمشق و4 فى محافظة حماة و2 فى محافظة اللاذقية وواحد فى محافظة القنيطرة.
أعلنت السفارة السورية لدى موسكو أن وزير الخارجية السورى وليد المعلم سيقوم بزيارة إلى موسكو تستغرق 3 أيام، قبل نهاية أكتوبر الجاري.
وأوضح السفير السورى فى موسكو رياض حداد امس أن المعلم سيجتمع فى موسكو مع عدد من المسؤولين، بينهم وزير الخارجية سيرجى لافروف.
ميدانيا ذكرت مصادر للمعارضة السورية، أن أكثر من 50 مدنيا قتلوا فى غارات روسية وسورية على مناطق بريف حلب الغربي، فيما استهدفت طائرة بدون طيار تابعة للتحالف الدولى سيارة شمال غربى مدينة إدلب ما أسفر عن مقتل جميع ركابها.