السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

يونج: كوريا الشمالية تتحدى المجتمع الدولى ومجلس الأمن بتجاربها النووية

يونج: كوريا الشمالية تتحدى المجتمع الدولى ومجلس الأمن بتجاربها النووية
يونج: كوريا الشمالية تتحدى المجتمع الدولى ومجلس الأمن بتجاربها النووية




كتب - علاء الدين ظاهر


قال بارك تاى يونج نائب سفير كوريا بالقاهرة أن كوريا الجنوبية لها باع طويل فى مباحثات وقف الأسلحة والتجارب النووية، لكن كوريا الشمالية للأسف لا تتخلى عن طموحها فى السلاح النووى.
بدليل أنها أجرت تجارب نووية آخرها فى سبتمبر الماضى والتى اعترض عليها مجلس الأمن ومصر عضوة فيه، وقد عبرت الخارجية المصرية عن اعتراضها عليها وشجبها فى بيان رسمى، خاصة أن تلك التجربة النووية تمثل تحديا للمجتمع الدولى ومجلس الأمن.
وتابع فى تصريحات للصحفيين الدبلوماسيين فى مؤتمر صحفى بالسفارة الكورية مساء أمس الأول: الحكومة الكورية تشكر مصر على دعمها خلو العالم من السلاح النووى وعدم تطويره وقضايا شبه الجزيرة الكورية،خاصة أن مصر تلعب دورا كبيرا فى قضايا الشرق الأوسط وحلها.
وقال إن علاقات مصر وكوريا شهدت تطورا كبيرا بعد زيارة الرئيس السيسى لكوريا الجنوبية فى فبراير الماضي،كما أن إعلان القاهرة مهم لنا لأنه يمثل الخلاص للشعب الكورى من الاحتلال اليابانى ونقطة تحول فى التاريخ الكورى.
وتابع: كوريا الجنوبية تبنت الحوار مع كوريا الشمالية والتى لم تظهر أنها جادة فى ذلك، وطريق توحيد الجزيرتين مرهون بقرار كويا الشمالية ونيتها الحقيقية فى وقف السلاح النووى، والسلاح النووى فى كوريا الشمالية ليس موجها ضد كوريا الجنوبية,لكن كوريا الشمالية تفعل ذلك فى إطار سعيها لتكون من الدول العظمى، ودائما ما تحدث ضجة فى هذا الإطار للفت إنتباه العالم
واضاف: شعب كوريا الجنوبية معارض للسلاح النووى ولا أحد فى شعبنا يعارض التوحيد، وأعتقد أن أغلب الشعب الكورى الشمالى يعارض السلاح النووى الذى يؤدى تطويره وإنتاجه إلى أوضاع معيشية سيئة لهذا الشعب، ومصر صديقة للكوريتين وتدعم توحيدهما، وموقفها لاينحاز لأحد على حساب الآخر.