الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحديدى تداعب وزير المالية على الهواء: «مبسوط من شيك رخصة الجيل الرابع»

الحديدى تداعب وزير المالية على الهواء: «مبسوط من شيك رخصة الجيل الرابع»
الحديدى تداعب وزير المالية على الهواء: «مبسوط من شيك رخصة الجيل الرابع»




كتب - محمد خضير


داعبت الإعلامية لميس الحديدى وزير المالية عمرو الجارحى على الهواء قائلة: «طبعا أنت كنت مبسوط لما جالك شيك فودافون بتاع رخصة الجيل الرابع بمليار وحاجة أكيد كنت سعيد جدا».
من جانبه، رد وزير المالية خلال لقائه ببرنامج «هنا العاصمة» على قناة «cbc» أمس الأول، قائلًا: «الأهم من الشيك هو وجود شركات استثمارية فى السوق المصرية».
وكشف الجارحى أن الحكومة تبحث عن استثمارات كثيفة العمالة وليس كثيفة استهلاكًا للطاقة»، موضحًا أن قانون الاستثمار سيكون أمام البرلمان خلال شهر ونصف.
وأضاف وزير المالية أن الاقتصاد المصرى تأثر بالسلب خلال الـ6 سنوات الأخيرة وارتفعت نسب العجز بالموازنة العامة حتى وصلت إلى 13% بينما توقف حجم النمو عند 1.5%.
وأوضح: «علينا أن نعتمد على أنفسنا كدولة خاصة ونملك العديد من القدرات تجعلنا نمر من هذه الأزمة بسلام».
وقال إن الدولة تتوسع فى معاشات تكافل وكرامة لحماية غير القادرين، مشيرًا إلى أنه لا رجعة عن قرض صندوق النقد الدولى وهناك قرار سياسى واقتصادى بالاستمرار فى برنامج الإصلاح.
وأضاف وزير المالية أن الدول العربية وقفت بجانب مصر فى وقت صعب، مشيرا إلى أن الدولة يجب أن تعتمد على نفسها.
وأكد الجارحى أن طرح السندات الدولية سيكون فى النصف الثانى من نوفمبر المقبل بسبب الانتخابات الأمريكية.
وقال الجارحى إن الاقتصاد المصرى متنوع ولا يعتمد على صناعة أو منتج معين، موضحًا أن الاقتصاد المصرى تعرض لعدة صدمات كبيرة منذ ثورة يناير وهو أحد أسباب زيادة الدين العام، وانخفاض معدل النمو.
وأكد أن برنامج الإصلاح الاقتصادى مصرى خالص ونحن بحاجة إليه وليس شروطًا من الصندوق، مشيرًا إلى أن الأسعار شهدت انخفاضًا كبيرًا خلال الفترة الماضية.
ولفت إلى أن 500 مليار جنيه خسائر الهيئة العامة للبترول بسبب سياسات الدعم، والذى لا يستفيد منه سوى 20٪ من مستحقيه.