الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أمل فى الشفاء للمصابين بالشلل

أمل فى الشفاء للمصابين بالشلل
أمل فى الشفاء للمصابين بالشلل




ترجمة - ابتهال مخلوف

توصل علماء ألمان إلى آلية تمكن الخلايا العصبية من ترميم نفسها بنفسها وإعادة إنماء الوصلات العصبية فى الجهاز العصبى، ما يسمح للمصابين بالشلل على المشى مرة أخرى.
وذكر موقع «ساينس ألرت» أن الباحثين فى مركز الأمراض العصبية بألمانيا تمكنوا من التعرف على جين يوجد فى أنسجة الأعصاب ويعمل على توقف نمو الشبكات العصبية وفى الوقت ذاته يعمل على إعادة نمو الخلايا عقب إصابتها أو حدوث خلل فى الوصلات العصبية، ويطلق على الجين اسم «Cacna2d2» وتشبه وظيفته بعمل فرامل جزيئي. ويفتح الاكتشاف الجديد الآفاق أمام تطوير علاج للشلل وإصابات الحبل الشوكى الأخرى.
وافترض الفريق البحثى أن الجين أى الفرامل الجزيئية فى الأعصاب توجد طبيعيًا - وهو يعمل كعامل يوقف الأعصاب من النمو عندما يتقدم الإنسان فى العمر ويكتمل بناء جسم الإنسان.
واختبر الفريق عقارا يعالج الأعصاب التالفة عبر تحفيز عمل الجين على فئران مصابة فى النخاع الشوكى ولاحظوا أن الوصلات العصبية بدأت فى النمو من جديد. وأكد العالم رانك برادك من الفريق البحثى أن اكتشاف آلية عمل خلايا الأعصاب الجين المسئول عن توقف النمو أشبه بالعثور على إبرة فى كوم قش، مشيرًا إلى أن الجين الذى يلعب دورًا هامًا فى سد الفجوة النهائية بين الخلايا العصبية.
واوضح أن الجين يعمل كمخطط للبروتين الذى ينظم تدفق جسيمات الكالسيوم داخل الخلايا - ومستويات الكالسيوم تؤثر بدورها على إطلاق النواقل العصبية، والتى تسمح بالحركة عبر نقاط الاشتباك العصبى وهى الآلية نفسها التى تمنع أنسجة الخلايا العصبية من النمو.