الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التموين: البنك المركزى وفر 1.8 مليار دولار لتوفير السلع الاستراتيجية

التموين: البنك المركزى وفر 1.8 مليار دولار لتوفير السلع الاستراتيجية
التموين: البنك المركزى وفر 1.8 مليار دولار لتوفير السلع الاستراتيجية




كتب - نشأت حمدى

 قال محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتوفير احتياطى استراتيجي من السلع الأساسية يكفى حتى 6 شهور.. مشيرًا الى أن البنك المركزى قام بتوفير 1,8 مليار دولار.
وأوضح مصيلحى خلال مؤتمر صحفي عقده بالوزارة إلى ان الاحتياطي الاستراتيجي للقمح يكفي حتى 5 شهور لافتًا إلى أن هيئة السلع التموينية التابعة للوزارة تقوم بعمل مناقصات عالمية اسبوعية وذلك لاستيراد الأقماح بأجود الأنواع وأحسن الشروط وبأقل الأسعار بدون وسطاء او سماسرة ووكلاء.. منوهًا إلى أن مصر تستورد نحو من 75 الى 95 % من احتياجاتنا من القمح.
وأوضح مصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 4 شهور بالاضافة الى ان الوزارة قامت بالتعاقد على 450 ألف طن.. منوها إلى انه خلال الأسبوع الحالى تم التعاقد على نحو 134 ألف طن سكر .
وأضاف أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ليس لديها مشكلة فى توفير السكر للبطاقات التموينية البالغة 21 مليون بطاقة تضم 71 مليون مواطن .. مرجعًا السبب فى الأزمة الحالية الى إحجام القطاع الخاص عن توفير احتياجات السكر للقطاعات الصناعية والتجارية كمصانع الحلويات والسلاسل التجارية.
كما أرجع وزير التموين والتجارة الداخلية الأزمة الحالية للسكر الى عدم التخطيط والسلوك الاستهلاكي للمواطنين.. مشيرًا إلى أن الوزارة تقوم بجهود غير عادية بالتعاون مع القوات المسلحة.. مطالبًا المواطنين بضرورة الحصول على احتياجاتهم الاساسية دون التكالب على السلعة، كذلك أخذ السلع التموينية الأساسية الموجودة حسب تعداد افراد الأسرة، مشيرًا الى أنه لن يتم إلغاء نظام استبدال نقاط الخبز بالسلع.
ونوه مصيلحى إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي حتى 5 شهور.
وفيما يتعلق بالأرز قال: انه لن تكون هناك مشكلة فى الأرز.. مشيرًا إلى أنه تم فتح باب استيراد الأرز.
وفيما يتعلق باللحوم والدواجن قال مصيلحي تم التعاقد على استيراد اللحوم لمدة 3 سنوات والاحتياطى يكفي حتى 30 يونيو 2017 واللحوم المجمدة البرازيلي تكفي حتى 5 شهور، ويكفى الاحتياطى الاستراتيجي من الدواجن 10 شهور.
في سياق آخر قال وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تقدم بدراسة لمجلس الوزراء لعمل كروت ذكية لصرف أنابيب غاز الطهى (البوتاجاز) لتلافي حدوث أي أزمات خاصة فى فصل الشتاء وذلك بالتزامن مع خطة وزارة البترول في التوسع فى توصيل الغاز الطبيعي للمنازل.
وأشار مصيلحي، خلال مؤتمر صحفي عقده بالوزارة أمس إلى أنه سيتم قريبا توقيع بروتوكول مع صندوق «تحيا مصر» لتوفير 500 سيارة حمولة (طن ونص و5 أطنان) للشباب لتوزيع السلع فى الأماكن الأكثر احتياجا وكمساهمة لحل البطالة للشباب.
وأضاف أنه تم الاتفاق مع السلاسل التجارية الكبرى على فتح «هايبر» فى كل محافظة وخاصة فى جنوب الصعيد لتوفير جميع السلع الأساسية.
وأوضح أن الوزارة لديها خطة لتطوير الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركاتها التابعة البالغة 34 شركة حتى لايكون مصيرها كمصير أغلب شركات قطاع الأعمال .
وأضاف أن الخطة تستهدف تطوير الشركات لتصبح قوة لتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين وتساهم فى التصدير وإدخال عملة صعبة للبلاد منوها إلى أنه يتم تصدير منتجات شركات قها وإدفينا بالأضافة إلى السكر البنى.
وفيما يتعلق بالبطاقات التموينية ، قال مصيلحي إنه يتم الآن فى المرحلة الأولى بالتعاون مع شركات النظم ووزارات الداخلية والتنمية المحلية والتضامن والتخطيط تنقية البطاقات التموينية من الازدواجية والمتوفين والمسافرين للخارج ، لافتا إلى أن المرحلة الثانية سوف يحذف غير المستحق فعلًا للدعم منوها إلى انه تم تشكيل لجنة من مجلس الوزراء لتضع المعايير لمن يستحق وحذف من لايستحق.