الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الصيادلة»: قانون هيئة الدواء المصرية أمام «البرلمان»

«الصيادلة»: قانون هيئة الدواء المصرية أمام «البرلمان»
«الصيادلة»: قانون هيئة الدواء المصرية أمام «البرلمان»




كتبت ـ أمانى حسين


أعلنت النقابة العامة للصيادلة، عن موافقة اللجنة العامة لمجلس النواب على مشروع قانون هيئة الدواء المصرية، والذى تم تقديمه إلى اللجنة بتذكية بتوقيعات أكثر من 60 نائبًا، وذلك فى إطار الجهود المتواصلة التى قام بها مجلس نقابة الصيادلة لخروج هذا المشروع إلى النور عبر التواصل مع مجموعة كبيرة من أعضاء مجلس النواب وشرح أهمية وجود هذه الهيئة ودورها فى ضبط منظومة الدواء المصرى.
وأشارت النقابة إلى إحالة مشروع القانون من اللجنة العامة إلى لجنة الصحة بالمجلس، وذلك لدراسة مواده تمهيدًا لعرضه بعد ذلك على الجلسة العامة لمجلس النواب لأخذ التصويت النهائى عليه وإقراره.
جدير بالذكر أن نقابة الصيادلة كانت قد نظمت لقاءً فى 7 مارس الماضى، جمع السادة النواب وأعضاء لجنة إعداد مشروع القانون ومساعد وزير الصحة السابق، وتم عرض مواد مسودة مشروع قانون هيئة الدواء المصرية ومناقشتها قبل تقديم المشروع لمجلس النواب.
من ناحية أخرى، تنظم النقابة وقفة احتجاجية اليوم أمام مجلس الوزراء، احتجاجا على التفاف الشركات حول القرار رقم 499 الخاص بنسبة خصم الصيدلى، فيما دعمت تيار الإصلاح المهنى الصيدلى مساعى النقابة الجيدة للدفاع عن الصيادلة الأحرار وخاصة بعد تراجع الشركات عن تطبيق القرار الوزارى 499 والذى يحدد نسبة الخصم على الأدوية.
وطالب التيار الصيادلة بمقاطعة الأصناف الوصفية لشركة ايبيكو للأدوية لتغيير سياستها البيعية بالمخالفة للقرار بعد أن كانت مثلا يحتذى فى الحفاظ على حقوق الصيادلة حتى تتفهم الشركة وغيرها من المخالفين أن الصيادلة قوة لا يستهان بها ، كما شدد التيار.
على ضرورة عدم تراجع النقابة عن الخطوات التصعيدية المقررة إلا بعد استجابة أجهزة الدولة التنفيذية للأحكام القضائية المتعلقة بالقرار.
وطالب ايضا بتبنى النقابة لقضايا ضد الشركات والوزراء المختصين والمخاطبين بقانون التسعيرة الجبرية رقم 163 لسنة 1950 وتعديلاته وادارة الصيدلة لتقاعسهم عن تنفيذ القرار 499 خاصة بعد رفض الطعن المقدم من الشركات من قبل المحاكم المختصة.