الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرئيس: مصر حريصة على العلاقات الاستراتيجية مع أمريكا

الرئيس: مصر حريصة على العلاقات الاستراتيجية مع أمريكا
الرئيس: مصر حريصة على العلاقات الاستراتيجية مع أمريكا




كتب- أحمد إمبابى


استقبل  الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس أعضاء مجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة برئاسة ريتشارد بارتليت. وقد حضر اللقاء  الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور عمرو عزت سلامة ممثل الحكومة المصرية فى مجلس الأمناء.
وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إن  الرئيس أشاد  بالدور الذى تقوم به الجامعة فى خدمة التعليم والمجتمع فى مصر وما تمثله من جسر هام يساهم فى التقريب بين الشعبين المصرى والأمريكي، مثمناً التزام الجامعة بدورها التعليمى والأكاديمى.
وأكد حرص مصر على العلاقات الاستراتيجية التى تجمعها بالولايات المتحدة، مشيراً إلى أهمية استمرار هذه العلاقات والمضى قدماً نحو تعزيزها.واستعرض  الرئيس مُجمل التطورات السياسية والاقتصادية على الساحة الداخلية، حيث أكد التزام مصر بترسيخ سيادة القانون ودولة المؤسسات وإعلاء قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان بمفهومها الشامل، والتى تضم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، بجانب الحقوق السياسية والحريات المدنية التى يتعين تنميتها وازدهارها، مؤكداً حرص الدولة على تحقيق التوازن بين الأمن والاستقرار وبين الحقوق والحريات. كما استعرض السيد الرئيس الجهود التى تقوم بها الحكومة فى سبيل تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، والمشروعات التنموية المختلفة الجارى تنفيذها، فضلاً عن الإجراءات التى تقوم بها الحكومة من أجل توفير مناخ جاذب للاستثمار.
وتطرق  كذلك إلى التحديات التى تتعرض لها دول المنطقة نتيجة الأزمات القائمة، وما تساهم به فى انتشار خطر الإرهاب، فضلاً عن تزايد أعداد اللاجئين والنازحين، حيث أكد الأهمية القصوى للتعليم فى مكافحة الإرهاب والتطرف والدور المحورى الذى يجب أن تقوم به المؤسسات التعليمية من أجل تعزيز التعارف والتبادل الثقافى بين الشعوب بما يساهم فى توسيع آفاق الطلاب وثقل خبراتهم وترسيخ ثقافة التسامح والتعايش وقبول الآخر، مع مراعاة العادات والتقاليد الراسخة فى المجتمع المصري.
كما أوضح  حرص مصر على التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة بما يحفظ سيادتها وسلامتها الإقليمية ويصون مؤسساتها الوطنية ومُقدرات شعوبها.  
وأضاف المُتحدث الرسمى أن  ريتشارد بارتليت رئيس مجلس الأمناء والسيد فرانسيس ريتشاردونى رئيس الجامعة أكدا خلال اللقاء اعتزاز الجامعة الأمريكية بما ساهمت به منذ تأسيسها عام 1918 فى خدمة المجتمع المصرى وتعزيز التقارب بين الشعبين المصرى والأمريكي، مشيرين إلى التزام الجامعة بالتركيز على رسالتها الأكاديمية وتوفير خدمات تعليمية متميزة. كما عبرا عن حرص الجامعة على تقديم المنح الدراسية لمختلف أبناء مصر بما يحقق تكافؤ الفرص، فضلاً عن استمرار مساهمتها فى مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بمصر.