الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إسرائيل تستغل عملياتها ضد غزة في بيع «القبة الحديدية» لامريكا




تروج إسرائيل لدرعها الصاروخية«القبة الحديدية» والتي تستخدمه للمرة الأولي بعد تطويرها في عام 2011 مع صواريخ «فجر» التي يصل مداها إلي 75 كم.

وقال اللواء عادل سليمان الخبير العسكري بمركز دراسات المستقبل لروزاليوسف: إن هذا الدرع تستخدمها إسرائيل للمرة الثانية بعد ان طورتها ولكن المرة الأولي كانت في عام 2006 وقامت باجراء تجارب عليها في التصدي لصواريخ «القسام والجراد والكاتيوشا» التي كانت تقذف بها من حماس وحزب الله وهي صواريخ مداها لا يتعدي الـ45 كم.. ولكن اسرائيل قامت بتطوير الدرع الصاروخية في الجو قبل اقترابها من الأرض الإسرائيلية وأضاف «سليمان» بأن إسرائيل لديها تكنولوجيا للتصنيع العسكري عالية جدًا وتقوم ببيعها لدول كبري مثل روسيا والصين والهند وتركيا.
علي جانب آخر ذكر رئيس القيادة العامة للجبهة الداخلية الإسرائيلية «تسفيكاتيلر» بأن منظومة القبة الحديدية تعترض الصواريخ ولكن لا تمنعها بشكل كامل.
ويذكر القادة العسكريون الإسرائيليون ان «القبة الحديدية» نظام مخصص لصد صواريخ قصيرة المدي حتي 70 كم وقذائف  المدفعية من عيار 155 ملم في مختلف الظروف يمكن للمنظومة التصدي لها.. إذ تشتمل درع القبة الحديدية علي رادار ونظام تعقب وبطارية مكونة من عشرين صاروخًا اعتراضيًا وانه تم نشر هذا النظام حول قطاع غزة منذ بداية عام 2011.
ويروج الإسرائيليون لنظامهم الصاروخي بأنه سوف يغير قواعد المواجهة ويريدون تسويقه لأمريكا وحثها علي شرائه لاستخدامه في العراق وافغانستان.