الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوبر وكريم تتسببان فى ارتفاع أسعار السيارات

أوبر وكريم تتسببان  فى ارتفاع أسعار السيارات
أوبر وكريم تتسببان فى ارتفاع أسعار السيارات




كشف تجار وخبراء فى سوق السيارات الزيادة التى شهدتها أسعار السيارات الجديدة أمس بأنها قرارات فردية ترجع إلى زيادة الإقبال على الشراء، خاصة للراغبين فى العمل لدى شركتى أوبر وكريم.
وشهدت أسعار السيارات الجديدة أمس للتسليم الفورى زيادة حوالى 15 ألف جنيه، حيث سجلت شيفورليه أفيو «أوفر برايس»  10 آلاف جنيه لتصل إلى 162 ألف جنيه، فيما سجلت أوبترا ما يزيد على هذا المبلغ بـ 5 آلاف جنيه لتسجل 170 ألف جنيه، وارتفع سعر فولكس فاجن بحوالى 12 ألف جنيه، ليصل إلى 400 ألف جنيه.
ووصلت سعر السيارة كيا بيكانتو 154 ألف جنيه لدى التوكيل بدلا من 145 ألف جنيه، فيما وصلت إلى 161 ألف جنيه لدى الموزعين والتجار، وجاءت الزيادة على سعر السيارة كيا ريو لتبلغ 7 آلاف جنيه وتسجل السيارة 212 ألف جنيه بالمقارنة بالسعر القديم والبالغ 205 ألف جنيه.
وقال خبير السيارات أحمد حسنى إن ارتفاع أسعار السيارات الذى حدث أمس قرار فردى من بعض التجار، وأن التوكيلات لم تقم بزيادة الأسعار منذ أسبوع.
أضاف حسنى أن التجار يستغلون طول مدة تسليم السيارة لدى التوكيلات ويقومون برفع الأسعار للتسليم الفورى بأكثر من 10 % من قيمة السيارة، ومن يريد الشراء يقوم بالدفع بإرادته لخوفه من ارتفاع سعر السيارة فى حالة التسليم المؤجل بسبب أزمات الدولار.
 وكانت أسعار السيارات قد شهدت ارتفاعاً الأشهر الماضية بسبب اضطراب سعر الدولار فى السوق الموازية ووصلت الزيادات فى بعض الموديلات إلى 200 ألف جنيه، وخاصة الماركات المستوردة.
وحددت الحكومة منذ أكثر من عام الحد الأقصى للسحب والإيداع الدولارى لتجار السيارات بـ10 آلاف دولار يوميا، و50 ألف دولار شهريا، مما دفع بعض التجار للتعامل مع مافيا السوق السوداء للدولار للحصول على العملة الأجنبية.
وشهدت أسعار الدولار فى السوق السوداء زيادة كبيرة منذ أواخر الأسبوع الماضى حيث سجل 15.5 جنيه وسط شح فى المعروض بسبب قيام المضاربين بشراء كميات كبيرة منه.
ويرى مدير تسويق شركة الطارق للسيارات، عمرو عبدالدايم، أن ارتفاع الأسعار يرجع لنظرية العرض والطلب ووجود قائمة كبيرة من طلبات الشراء، وعدم وجود سيارات كافية فى الأسواق.