الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التجارى وفا بنك» يتوسع إفريقياً بالاستحواذ على بنك رواندى

«التجارى وفا بنك» يتوسع إفريقياً بالاستحواذ على بنك رواندى
«التجارى وفا بنك» يتوسع إفريقياً بالاستحواذ على بنك رواندى




أفادت مصادر مطّلعة بأن البنك المغربى «التجارى وفا بنك»، والذى أعلن قبل اسابيع ، الاستحواذ على باركليز – مصر، انطلق فى خطته نحو التوسع بشكل كبير وفى أسواق متنوعة، حيث اشترى أحد أكبر المصارف فى رواندا، وأكدت المصادر أنه سيتم توقيع عقد الشراء بمناسبة زيارة العاهل المغربى إلى هذا البلد الإفريقى.
وأفادت المصادر أن «التجارى وفا بنك» أحد أكبر المصارف المغربية اشترى «كوجى بنك» الرواندى، و«كوجى بنك» ثالث أكبر مصرف فى رواندا من حيث الأصول التى بلغت 167.5 مليار فرنك رواندى بنهاية الربع الثالث من 2015 وفقا للبنك.
وفى سياق متصل قال إسماعيل الدويرى، العضو المنتدب للتجارى وفا بنك، إن البنك المغربى يعتزم تمويل صفقة استحواذه على باركليز مصر المتوقع إتمامها بنهاية العام عن طريق صفقات تمويل محلية.
وذكر «الدويرى» أن التجارى وفا يدرس زيادة رأس المال وإدارة التوزيعات النقدية وإعادة تنظيم حيازاته لتمويل صفقة باركليز وإنه سيستخدم احتياطيات أجنبية لكنه لا ينوى إصدار سندات دولية أو عقد صفقات تمويل خارجية ثنائية.
وأضاف “سيكون الأمر فيما بيننا ومن الداخل فلدينا موارد كافية حتى إذا حدث إغلاق الصفقة قبل نهاية العام كما نتوقع، وقال التجارى وفا إن الصفقة لن تؤثر على مخاطره لأن مخاطر القطاع المصرفى المصرى تكاد تماثل نظيره المغربى إذ تبلغ نسبة القروض المتعثرة نحو 7% بينما لا يزيد هذا الرقم بالنسبة لباركليز مصر على 4.7% مما يبرز نهجا متحفظا.