الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أراضى المستثمرين بنظام المزايدة و22 ألف قطعة أرض للمواطنين بالقرعة .. قريبًا




 كشف المهندس نبيل عباس حفنى نائب أول وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أن وزارة الإسكان ستطرح خلال الفترة المقبلة أراضى ووحدات سكنية للمستثمرين ومحدودى الدخل.
 
وقال فى أول تصريحات صحفية له عقب توليه منصبه: إن خطة الهيئة للعام 2012 ـ 2013 تبلغ 10 مليارات جنيه منها 4 مليارات جنيه لتوصيل المرافق للأراضى والوحدات السكنية و6 مليارات جنيه لإقامة وحدات الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل.
 
وأضاف أنه تم طرح 27 ألف وحدة سكنية أمام المقاولون فى مشروع الإسكان الاجتماعى وتم بدء التنفيذ موزعة على 7 مدن جديدة هى بدر والعاشر من رمضان وبنى سويف والسادات وأسيوط الجديدة وسوهاج الجديدة ـ وأسوان الجديدة وأنه سيتم الانتهاء منها فى يونيه 2013، كما تم طرح 20 ألف وحدة سكنية أخرى فى 5 مدن وجار التنفيذ.
 
وأوضح أنه سيتم خلال الفترة المقبلة طرح 22 ألف قطعة أرض مرفقة أمام المواطنين بنظام القرعة فى إطار مشروع الإسكان العائلى.
 
حيث ستطرح هذه الأراضى قبل يونيه 2013، مشيرًا إلى أنه سيتم كذلك طرح 150 قطعة أرض بنظام المزايدة بالمظاريف المغلقة أمام المستثمرين بمساحات 450م و52 فدانًا لإقامة أنشطة سكنية وتجارى إدار وترفيهية فى 20 مدينة هى العاشر من رمضان و6 أكتوبر والقاهرة الجديدة والشيخ زايد والسادات ـ والشروق ـ المنيا الجديدة ـ بنى سويف و15 مايو طيبة الجديدة والصالحية ـ العبور ـ بدر ـ أسوان الجديدة ـ سوهاج الجديدة ـ قنا الجديدة ـ دمياط الجديدة ـ برج العرب ـ النوبارية ـ أسيوط الجديدة الفيوم الجديدة.
 
وأعلن «حفنى» عن بيع 364 قطعة أرض بمساحات 500 ـ 1500 متر مربع و162 مترًا و348 مترًا مربعاً شاليهات بنظام المزايدة العلنية قبل نهاية ديسمبر الحالى بمدن القاهرة الجديدة والشروق والشيخ زايد وأسوان ودمياط الجديدة و15 مايو.
 
وأكد أنه لن يتم طرح أى أراض أو وحدات غير مرفقة فى جميع المحاور سواء الوحدات السكنية أو أراضى الإسكان العائلى أو أراضى الاستثمار أو غيره.
 
وحول مشكلات ابنى بيتك قال نائب أول وزير الإسكان: إنه تم توصيل المرافق لـ85٪ من المخطط وأنه سيتم الانتهاء من المرافق قبل منتصف مارس 2013، كما سيتم الانتهاء من تسليم وحدات محور التمليك فى المشروع القومى للإسكان السابق والتى تقدر بنحو 10٪ من إجمالى وحدات المشروع بواقع 5 آلاف وحدة تتركز فى أكتوبر والعاشر من رمضان قبل مايو المقبل.
 
وأضاف أن سبب المشكلة هو إلغاء تفويض هيئة المجتمعات بتوصيل المرافق للمدن الجديدة، مؤكدًا أن وزارة الإسكان تحاول تجديد التفويض من وزارتى المرافق والكهرباء، مشيرًا إلى أنه تم توفير الخدمات لمشروع «ابنى بيتك» سواء أكانت طبية أو دور عبادة أو مدارس... إلخ.
 
وكشف «عباس» عن وضع خطة متكاملة لمواجهة التعديات على أراضى الدولة المملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مؤكدًا أن المعتدين على أملاك الدولة أعداء للتنمية وليسوا من الشعب متهمًا الانفلات الأمنى بالتسبب فى تفشى الظاهرة مطالبًا الأهالى بالتصدى للظاهرة ومعاونة الهيئة والشرطة والجيش فى مواجهة المعتدين.
 
كما كشف عن خطة لحل جميع المشاكل مع المستثمرين بحيث تتم دراسة كل حالة على حدة ورد الحق لأصحابه من المستثمرين الجادين وتقديم المخطئين والمتجاوزين للنائب العام، موضحًا أنه سيتم الانتهاء من اللائحة العقارية قريبًا والتى قال إنها ستحل جميع المشاكل بما حق المستثمر والمواطن والدولة، حيث يتم إعدادها بمشاركة المجتمع والمستثمرين والمجتمع الحر المدنى والخبراء.
 
وقال: نحن فى الوقت الحالى فى احتياج لكل فرصة عمل ولن «نطفش» مستثمراً، فإن كان له حق سنعطيه إياه ونقف بجانبه بكل قوة وإن كان للدولة حق سنقف ضده حتى تسترد للدولة حقها.
 
وحول أرض مدينة الشيخ خليفة قال: إنه سيتم تضبيط العقود مع بلدية أبو ظبى خلال شهرين حيث سيتم إنشاء 16 ألف وحدة سكنية لمحدودى الدخل على نفقة الشيخ خليفة بمدينة القاهرة الجديدة.
 
موضحًا أنه تم إلغاء مشروع مدينة الفاتح التى كانت ستقيمها ليبيا فى القاهرة الجديدة.
 
وكشف عن إصدار قرار جمهورى قريبًا لإلغاء مدينة شرق بورسعيد لثبوت عدم صلاحيتها للتنمية العمرانية حيث ستكلف الدولة نحو 300 مليار جنيه، وسيتم الاكتفاء بمنطقة صناعية جنوب بالوظة.