الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عودة غارات التحالف على صنعاء بعد انتهاء الهدنة

عودة غارات التحالف على صنعاء بعد انتهاء الهدنة
عودة غارات التحالف على صنعاء بعد انتهاء الهدنة




صنعاء – وكالات الأنباء

أعلن سكان فى العاصمة اليمنية صنعاء أن طائرات حربية تابعة لقوات التحالف التى تقودها السعودية هاجمت أهدافاً فى صنعاء أمس وذلك بعد ساعات من انتهاء هدنة استمرت ثلاثة أيام.
وكان تم الاتفاق على هذه الهدنة من أجل السماح بزيادة تدفق المساعدات الإنسانية التى يحتاجها الناس بشدة.
وانتهى وقف إطلاق النار دون تجديد بعد يوم من القتال العنيف بين التحالف العربى بقيادة السعودية وجماعة الحوثى المتحالفة مع إيران.
واتهم كل طرف الآخر بخرق الهدنة مراراً، وفشلت على ما يبدو محاولات الأمم المتحدة لتمديدها قبل انتهائها.
وأفادت تقارير بوقوع غارات جوية على بعض المواقع العسكرية فى صنعاء فى معسكر الحفا إلى الشرق ومنطقة النهدين فى الجنوب. وقال سكان إنه تم أيضاً استهداف مواقع رادار فى مدينة الحديدة التى يسيطر عليها الحوثيون.
ووقعت هذه الهجمات قبل ساعات من وصول مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ الذى من المتوقع أن يناقش خيارات للتوصل لحل سياسى مع ممثلين لجماعة الحوثى.
وقد دعا المبعوث الأممى الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أطراف الأزمة اليمنية إلى تمديد الهدنة الإنسانية مدة 72 ساعة إضافية قابلة للتجديد.
ودعا ولد الشيخ إلى إعادة تفعيل لجنة التهدئة والتنسيق، مطالبا بتوجه أعضائها إلى مدينة ظهران الجنوب السعودية، مشيرا إلى أنه يتوقع التزاما من الطرفين باتجاه «وقف نهائى للعنف».
فى غضون ذلك، هددت ميليشيات الحوثيين بضرب الحقول النفطية اليمنية فى منطقة سد مأرب، فى حال عدم توريد الإيرادات إلى البنك المركزى فى صنعاء والذى تسيطر الميليشيات عليه.
كشفت مصادر يمنية إن مليشيات الحوثى وصالح هددت بضرب منشآت نفطية فى مأرب»، مضيفاً: «تأتى هذه الخطوة بعد أن وجه نائب رئيس الوزراء اليمنى، عبدالعزيز جبارى، صفعة جديدة للحوثيين وقوات المخلوع صالح، وذلك بعد إصداره قراراً بتوريد مبيعات الغاز المنزلى إلى البنك المركزى فى مأرب ووقف توريدها إلى صنعاء».