الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اعتقال 35 ألف تركى منذ الانقلاب ضد أردوغان

اعتقال 35 ألف تركى منذ الانقلاب ضد أردوغان
اعتقال 35 ألف تركى منذ الانقلاب ضد أردوغان




أنقرة - وكالات الأنباء

أعلن وزير العدل التركى بكر بوزداك اعتقال أكثر من 35 ألف شخص فى تركيا، والتحقيق مع 82 ألفا، منذ محاولة الانقلاب فى 15 يوليو الماضى، مضيفا: إن 26 ألفا بين الأشخاص الذين أخضعوا للتحقيق أفرج عنهم «تحت الإشراف القضائى».
يذكر أن أنقرة تتهم الداعية فتح الله جلن، المقيم فى الولايات المتحدة، وأنصاره، بتدبير محاولة الانقلاب، فى منتصف يوليو، الذى أسفر عن 270 قتيلا، وآلاف الجرحى، وينفى غولن أى تورط فى الانقلاب.
ولاحقت السلطات التركية جميع الأنصار المفترضين لجولن، وشملت وسائل الإعلام والقضاة والشرطة والمسئولين عن السجون والجيش والقطاع التربوى.
وانتقد الغرب هذه الحملة «غير المسبوقة».
ميدانى، قتل ضابط شرطة وأصيب 16 آخرون بجروح، بينهم ستة من رجال الشرطة، فى انفجار سيارة مفخخة فى منطقة جنك بإقليم بينجول فى شرق تركيا.
وحدث التفجير الانتحارى خلال مداهمة أمنية فى غازى عنتاب جنوبى تركيا أثناء عبور مركبة مدرعة تابعة للشرطة بالقرب من سيارة مفخخة.
ويشتبه حزب العمال الكردستانى المحظور فى تركيا بتنفيذه للهجوم، وتأتى هذه التطورات فى سياق ما تشهده مناطق متفرقة من جنوب شرق تركيا، من تفجيرات متكررة وهجمات يقوم بها حزب العمال الكردستانى على مراكز ومنشآت أمنية وعسكرية، راح ضحيتها عناصر من قوات الجيش والأمن التركى.