الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

250 مستوطناً يقتحمون المسجد الأقصى

250 مستوطناً يقتحمون المسجد الأقصى
250 مستوطناً يقتحمون المسجد الأقصى




القدس المحتلة - وكالات الأنباء

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين أمس باحات المسجد الأقصى المبارك تحت حراسة مشددة من عناصر الوحدات الخاصة فى جيش الاحتلال الإسرائيلي، وقاموا بجولات استفزازية، والتقطوا الصور التذكارية، وسط احتجاجات من موظفى الأوقاف والمصلين.
وقالت مصادر فى دائرة الأوقاف الإسلامية فى القدس إن «نحو 242 مستوطنا متطرفاً إلى جانب عناصر من مخابرات الاحتلال اقتحموا المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، تحت حراسة مشددة وقاموا بجولات استفزازية».
وأفادت أن «موظفى وحراس المسجد الأقصى المبارك التابعين لدائرة الأوقاف الإسلامية الأردنية انتشروا منذ ساعات الصباح الباكر فى ساحات المسجد ومرافقه العامة، فى ظل الارتفاع الكبير فى أعداد المقتحمين من المتطرفين مع ختام عيد العرش اليهودى اليوم وغداً».
وفى سياق متصل شنت قوات الاحتلال الإسرائيلى حملة اعتقالات كبيرة فى أحياء متفرقة من القدس المحتلة، أسفرت عن اعتقال عشرين مقدسياً معظمهم من الأطفال من أحياء شعفاط والعيسوية وسلوان والثورى وجبل المكبر.
فى الوقت ذاته، طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، كلاً من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى والأمم المتحدة وروسيا، بالتحرك لممارسة الضغط السياسى اللازم على السلطات الإسرائيلية للإفراج الفورى عن جميع جثامين الفلسطينيين المحتجزة لديها فى الثلاجات أو مقابر الأرقام.
ودعا فى رسائل رسمية متطابقة إلى الضغط على إسرائيل لتقديم قائمة كاملة لجميع الجثامين المحتجزة، وتقديم معلومات عن موقع الدفن، واختبار الحمض النووى للتأكد من تحديد الجثامين بدقة، وإطلاق سراحها جميعاً.
واعتبر، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، أن الدوافع وراء سياسة احتجاز الجثامين هى «الإمعان فى إذلال أبناء شعبنا وتعزيز السيطرة والهيمنة عليهم، والثأر، وإخفاء الأسباب الحقيقية للوفاة».