الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الخارجية: مواقفنا فى مجلس الأمن تمثل مصالحنا الوطنية وتعبر عن مصالح العرب وإفريقيا

الخارجية: مواقفنا فى مجلس الأمن تمثل مصالحنا الوطنية وتعبر عن مصالح العرب وإفريقيا
الخارجية: مواقفنا فى مجلس الأمن تمثل مصالحنا الوطنية وتعبر عن مصالح العرب وإفريقيا




أكد مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولى السفير هشام بدر أن العامل الوحيد المحرك لمواقف مصر فى مجلس الأمن الدولى هو مصالحها الوطنية المباشرة، فضلاً عن التعبير عن المصالح العربية، والإفريقية، ودول عدم الانحياز تجاه الموضوعات المختلفة.
وقال بدر: إن الوفد المصرى انتهج خلال الأشهر التسعة الأولى من العضوية نهجًا عمليا يقوم على الاستقلالية عن مواقف القوى الكبرى، والاحتفاظ بمسافة مناسبة عن حالة الاستقطاب السائد فى المجلس، وإن عضوية مصر فى المجلس أتاحت لها فرصة التفاعل عن كثب مع آليات إدارة الأزمات الدولية، والتى يحدث معظمها فى محيطنا الإقليمى».
وأضاف:  إن دعم جهود مكافحة الإرهاب فى ليبيا من أولويات مصر بالمجلس، بالتزامن مع دفع العملية السياسية بما يحافظ على الجيش الوطنى الليبى، وقد نجحت مصر فى استصدار تقرير من السكرتير العام حول التهديد الذى يمثله تنظيم داعش الإرهابى للسلم، والأمن الدوليين، تمهيدا لإصدار قرار من المجلس بشأن هذا التهديد».
وشدد على أن مصر حرصت على التأكيد أن التصدى للإرهاب لن ينجح دون الابتعاد عن منهج الانتقائية، وتبنى نهج المواجهة الحازمة مع مختلف التنظيمات الإرهابية، وضرورة تعامل المجتمع الدولى بحزم مع ما تقدمه بعض الدول، والأطراف على الساحة الدولية من دعم سياسى، وعسكرى، ومالى لهذه التنظيمات، والحركات الإرهابية، ما يعد خرقا للقانون الدولى، وقرارات مجلس الأمن.
وأكد أن مصر سعت إلى تعميق الشراكة بين منظمة الأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقى بما يتواكب مع تطور صور الأزمات التى تواجهها القارة السمراء، والاستفادة من ذلك فى الانتقال من النمط الحالى فى التعامل مع النزاعات فى إفريقيا بعد اندلاعها إلى نمط جديد يقوم على تطوير آليات الدبلوماسية الوقائية وإعطاء الأولوية للحلول السياسية.
وأضاف: إن مصر سعت لزيادة إسهاماتها فى كل ما يتعلق بعمليات حفظ السلام الأممية فحرصت على زيادة أعداد القوات والوحدات الشرطية فى قوات حفظ السلام والمراقبين حتى بلغت 3069 فردا لتحتل المركز الأول بين الدول العربية، والثامن على المستوى الدولى.