الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انتهاء 85% من أعمال البنية التحتية لتنمية 6 كيلو مترات مربعة بمنطقة خليج السويس

انتهاء 85% من أعمال البنية التحتية لتنمية 6 كيلو مترات مربعة بمنطقة خليج السويس
انتهاء 85% من أعمال البنية التحتية لتنمية 6 كيلو مترات مربعة بمنطقة خليج السويس




كتبت - ناهد امام

قامت مجموعة «تيدا للاستثمار» الصينية بتأسيس شركة «إيجيبت تيدا» لتنمية منطقة الـ6 كيلو متر مربع 2، بنظام حق الانتفاع لمدة 45 عاماً، برأسمال 223 مليون دولار.
وقامت  «تيدا» مصر،  التابعة لشركة «تيدا القابضة للاستثمار» الصينية، بأعمال تطوير البنية التحتية للمرحلة الأولى من المشروع على مساحة 2 كيلو متر مربع،  وينفذ مكتب صبور للاستشارات أعمال البنية التحتية، وتم الانتهاء من 85% من أعمال البنية التحتية للمشروع.
تخطط الشركة لجذب العديد من مشروعات التصنيع والتجهيز، والمواد الكيميائية، ومواد البناء الجديدة، وصناعة التكنولوجيا الفائقة، خدمات التخزين والخدمات اللوجستية والخدمات التجارية. ومن المتوقع أن ما يقرب من 150 شركة سوف تستقر بمنطقة القناة  لتوفر نحو 40 ألف فرصة عمل.
 وتعد الشركة الصينية   أكبر مستثمر حتى الآن بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث وقعت مع الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس عقد تنمية 6 كيلو متر مربع بمنطقة شمال غرب خليج السويس.
 كما أعلنت شركة تيدا الصينية إن دخول العملة الصينية الرسمية (اليوان) ضمن سلسلة حقوق السحب الخاصة بصندوق النقد الدولى، من شأنه زيادة الاحتياطى الأجنبى لدى البنك المركزى المصرى، كما  يشير  ذلك إلى تقدم الصين فى نظامها النقدى.
وقال وى جيان تشينج العضو المنتدب  لشركة «تيدا» مصر: إن خطوة إضافة اليوان فى حد ذاتها لا تحل أزمة العملة الصعبة فى مصر، ولكن هناك ضرورة لمساعدة  المستثمرين الصينيين لتوسيع نشاطهم فى مصر والحصول على اليوان لأن الصين من أكبر الشركاء العالميين لمصر.
وذكر أن إدراج اليوان سيساهم أيضًا فى توسيع النشاط التجارى والاستثمارى بين البلدين إذ سيسمح بفتح اعتمادات مستندية باليوان الصينى لدى البنوك المصرية.
وأشار إلى أن إضافة اليوان الصينى لسلة عملات صندوق النقد الدولى  يمثل خطوة مهمة فى سبيل تعزيز فكرة طريق الحرير حيث إنه سوف يشجع العديد من الدول الواقعة على هذا الطريق على دخول الاستثمارات الصينية إليها والتعاون باليوان الصينى.
وكذلك سيساهم إضافة اليوان الصينى إلى سلة العملات التى يتم تحصيلها رسوم العبور على أساسها بقناة السويس سيمثل خطوة قوية ويحمى إيرادات القناة من تقلبات أسعار الدولار خاصة فى ظل عدم الاستقرار العالمى.