الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بغداد تنفى مشاركة تركيا فى معركة الموصل والبشمركة تقتل 15 داعشياً فى سنجار

بغداد تنفى مشاركة تركيا فى معركة الموصل والبشمركة تقتل 15 داعشياً فى سنجار
بغداد تنفى مشاركة تركيا فى معركة الموصل والبشمركة تقتل 15 داعشياً فى سنجار




بغداد - وكالات الأنباء

 

نفت السلطات العراقية فى بيان أمس الاثنين مشاركة القوات التركية فى عمليات استعادة الموصل من تنظيم داعش بأى شكل من الأشكال، وذلك رداً على أنقرة التى أكدت مشاركة مدفعيتها فى قصف مواقع المتطرفين فى مدينة بعشيقة.
وقالت قيادة العمليات المشتركة فى بيان إن المتحدث باسمها «العميد يحيى رسول ينفى مشاركة تركيا فى عمليات تحرير نينوى بأى شكل من الأشكال».
وكان رئيس الوزراء التركى بن على يلديريم، قد قال فى تصريحات تليفزيونية أن المدفعية التركية قصفت مواقع للمتطرفين فى مدينة بعشيقة القريبة من الموصل بشمال العراق، بعد أن طلبت قوات البشمركة الكردية الدعم.
وصرح للصحافيين فى غرب تركيا «طلبت قوات البشمركة المساعدة من جنودنا فى قاعدة بعشيقة، ونحن نقدم الدعم بالمدفعية والدبابات والهاون».
ودعت بغداد أنقرة مراراً إلى سحب قواتها المتواجدة فى معسكر بعشيقة الواقع شمال شرق الموصل، المدينة الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش منذ أكثر من عامين.
وقالت أنقرة إن «نحو 700 جندى تركى يدربون القوات العراقية فى قاعدة بعشيقة للمساعدة فى طرد تنظيم داعش من البلاد».
وبدأت القوات العراقية وقوات البشمركة الكردية مدعومة من التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة هجوماً واسعاً فجر أمس.
لاستعادة الموصل، ثانى أكبر المدن العراقية.
من جانبه وجه المرشح الجمهورى لرئاسة البيت الأبيض دونالد ترامب انتقادات شديدة من جديد إلى القيادة العسكرية الأمريكية، مشددا على أن عملية استعادة الموصل تشرف على تحولها إلى كارثة محضة.
وقال ترامب فى تغردة منشورة على صفحته فى «تويتر»: «يتبين أكثر فأكثر أن الهجوم على الموصل كارثة محضة».
وشدد المرشح الجمهورى على أن الولايات المتحدة تبدو غبية فى هذا السياق.
وأنهى ترامب تغريدته القصيرة بدعوة الناخبين الأمريكيين إلى إعطاء أصواتهم لصالحه لكى «تعودوا من جديد إلى الانتصارات»، على حد قوله.
ميدانيا أعلن قائد عسكرى عراقى فى جهاز مكافحة الإرهاب، أمس الاثنين، أن «قوات مكافحة الإرهاب شنت من محوريين فى الجهة الشرقية لمدينة الموصل هجمات متفرقة على عناصر تنظيم داعش من أجل استعادة القرى غير المحررة فى المنطقة تمهيداً لدخول المدينة (400 كلم شمال بغداد).
وقال الفريق الركن عبد الوهاب الساعدى إن «قوات جهاز مكافحة الإرهاب شنت صباح أمس هجوماً من محورين على مواقع داعش لاستعادة القرى غير المحررة ضمن ناحية برطلة ومشارف مدينة الموصل من الجهة الشرقية».
وأوضح أن «المحور الأول هو الطريق العام باتجاه قرى تعود لطائفة الشبك وهى (بازوايا وكوكجلي)، والمحور الثانى باتجاه قرى (خزنة وطوب زاوة وقلعات) التى تتبع ناحية برطلة شرقى الموصل».
وأضاف أن «قوات فوج مكافحة الإرهاب تمكنت من تحرير قرية خزنة وقرى أخرى كانت اقتحمتها أمس»، مشيراً إلى أن «القوات الآن على مسافة أربعة كيلومترات شرق المدينة».
فى سياق متصل أعلن نائب قائد قوات سنجار العميد، سمى ملا محمد بوصلي، أمس، أن «قوات البشمركة تصدت لهجوم مسلحى داعش شرق سنجار»، مؤكداً «مقتل أكثر من 15 مسلحاً، وتدمير سبع سيارات مفخخة تابعة للتنظيم».
وقال بوصلى، وفقاً لموقع «السومرية نيوز»، إن «قوات البشمركة تصدت لهجوم مسلحى داعش شرق مدينة سنجار»، مبيناً أن «مسلحى التنظيم استخدموا تسع سيارات مفخخة وأسلحة رشاشة».
وأضاف بوصلى أنه «تم قتل أكثر من 15 مسلحاً من التنظيم وتدمير سبع سيارات مفخخة تابعة لداعش خلال المواجهات»، مؤكداً أنه «لا توجد خسائر فى صفوف البشمركة».