الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عزة هيكل: الترشيد حق الوطن على الشعب

عزة هيكل: الترشيد حق الوطن على الشعب
عزة هيكل: الترشيد حق الوطن على الشعب




كتب ـ محمد قبيصى

 

قالت الدكتورة عزة هيكل، عميدة كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، إن الشعب المصرى وخاصة الفئات الفقيرة منه لا تتنازل عن العديد من الأمور الترفيهية والتى تتمثل فى امتلاك هواتف بكاميرات يتم دفع مبالغ كبيرة فيها، إضافة إلى شحنها بأرصدة وباقات شهرية.
وأضافت الدكتورة عزة فى حوارها مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» على قناة «صدى البلد» أمس الأول أن الشعب المصرى عليه أن يدرك حجم الحرب التى نخوضها الآن، وألا ينسى أن هناك حقا عليه تجاه وطنه وهو على الأقل بترشيد الاستهلاك.
ولفتت عزة، إلى أن المواطن عليه أن ينتج ويعمل أضعاف ما ينتجه يوميا، وأن يتوقف عن الانتقاد والتذمر من الظروف الاقتصادية، وعلينا أن نتحمل ونصبر حتى نعبر من عنق الزجاجة، ومواجهة من يحاولون فرض حالة اليأس داخل المجتمع.
وقالت الدكتورة لمياء حسن، عميد كلية طب جامعة نيو جيزة، إن الشعب المصرى على استعداد للصبر وتحمل الأزمة الاقتصادية التى تمر بها مصر حاليا.
وأوضحت لمياء، فى حوارها بالبرنامج أن الشعب على استعداد للصبر لكن يجب أن يتم توضيح الخريطة أمامه، وتحديد الفترة الزمنية التى سيتحمل فيها الصعاب.
وأشارت إلى أن المواطن إذا علم أنه فى أول عامين سيصبر على نقص السلع الأساسية، وبعد مرور أول عامين سينخفض النقص فى تلك السلع بنسبة 20%، وبعد مرور 4 أعوام سينخفض النقص إلى 50%، فى تلك الحالة سيكون المواطن على دراية بما سيحدث وسيتوقف على الأقل عن الشكوى وسيقدر شفافية الدولة.
ولفتت إلى أن الفترة الحالية ينقصها وجود شفافية وخطة واضحة للمدة التى سيتحمل فيها المواطن لتلك الصعوبات.