الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أحمد كمال: رفضت «اختيار إجبارى» فى البداية وقضيته «خضتنى»

أحمد كمال: رفضت «اختيار إجبارى» فى البداية وقضيته «خضتنى»
أحمد كمال: رفضت «اختيار إجبارى» فى البداية وقضيته «خضتنى»




كتب – أمير عبدالنبى

صرح الفنان أحمد كمال أن سبب موافقته على المشاركة فى مسلسل «اختيار إجبارى» هو القضية التى يناقشها وهى وسائل التواصل الاجتماعى «الفس بوك والانستجرام وتويتر والواتس اب» وكيف أصبحت كابوساً فى حياتنا،
وأشار إلى أن المسلسل يناقش هذه القضية بعنف شديد وذلك لأن العمل يتطرق إلى أن وسائل التواصل الاجتماعى تسيطر علينا بشكل مبالغ فيه وتتحكم فى تصرفاتنا واختياراتنا التى نعتقد انها ملكنا ولكن هى فى الحقيقة «اختيار اجبارى» ولذلك فهو سمى بهذا الاسم.
ولا نستطيع ان ندرك مميزات التكنولوجيا وتطور الانترنت ولكن من الواضح أن لها عيوبًا كثيرة يكشفها العمل خاصة على الأطفال والشباب فى سن المراهقة، فأصبح الآن كل الاطفال يمتلكون تليفونات.
كما يتطرق العمل إلى المشاعر والعلاقات العاطفية الانسانية والأسرية والصداقة التى افسدتها هذه الوسائل.
عندما عرفت قصة المسلسل أتخضيت ولكن أنا يهمنى فى الأساس قضية المسلسل الذى سأشارك فيه لأن الجميع يعرف جيداً اننى لا اشترك فى اى عمل فنى، فأحب أن أنتقى العمل الذى أقدمه جيداً وذلك لاحترام سنى واحترام عقلية المشاهد، ومن ثم ابحث عن الفريق الذى اتعاون معه سواء أبطال أو فريق اخراج أو منتج وخلافه.
وهذه هى المرة الثانية التى اتعاون فيها مع نفس الشركة المنتجة «أروما» حيث اننى قدمت معهم رمضان الماضى مسلسل «الخروج» وهى شركة محترمة وعلى وعى شديد باختيار الموضوعات التى تنتجها.
كما أن المخرج مجدى السمرى اكتشاف كبير بالنسبة إلى نظراً لأنه يقدم أول اعماله بمصر وله توجيهات متميزة للفنانين أثناء التصوير كما أنه يتميز بالذكاء ويستطيع أن يصنع من المشاهد العادية شيئًا مميزًا جداً.
وكشف كمال عن دوره فى المسلسل قائلاً: أقدم شخصية «راغب منصور» وهو دور جديد ومختلف على فهو يسير فى إطار أدوار الشر حيث إننى ثرى جداً ولكن كل ثروتى تأتى من التهريب ويشعر أنه مأزق شديد بسبب انه يعرف معلومات كثيرة عن شخصيات مهمة».
وأضاف كمال أنه لا يحب المسلسلات الطويلة التى تصل عدد حلقاته إلى 60 أو 70 حلقة حتى لا يمل المشاهد ورفضت «اختيار اجبارى» فى البداية ولكن عندما قرأت قصة العمل وافقت على الفور وتمنيت لو يكون 500 حلقة وأتمنى أن نقدم هذه النوعية من الاعمال كثيراً لأنها تنتظرها الأسر المصرية لأن مواقع التواصل الاجتماعى سيطرت علينا مع الوقت وهذا خطر.
وعن عرض العمل خارج رمضان أكد كمال أنه يتمنى أن يشارك بكل أعماله خارج سباق رمضان لأن موسم دراما رمضان أصبح مزدحمًا جداً على المشاهد وأصبح يسبب حالة نفسية سيئة للمشاهد من كثرة الاعمال الدرامية، ولم يكن الأمر كذلك فى الماضى فكان الانتاج الدرامى فى الماضى على مدار العام. من ناحية أخرى كشف كمال عن تعاقده على بطولة مسلسل «واحة الغروب» مع كاملة ابو ذكرى وأشار إلى أن هذا العمل سيكون متميزًا جداً نظراً لقوة الرواية.
وأشار إلى أن أحداث المسلسل بدأ مع احتلال الإنجليز لمصر بداية من احتلال الإنجليز للإسكندرية ثم القاهرة ثم تنتقل الأحداث إلى سيوة وعلاقة أهالى سيوة بالقاهرة والأجانب أثناء الاحتلال وللعلم فإن سيوة ثقافة مختلفة جداً ويجب أن نحترمها والآراء اختلفت فى ذلك الوقت عن ترك سيوة للاحتلال.
وعن دوره فى العمل فأكد أنه يقدم شخصية الشيخ يحيى أحد اهالى سيوة الذى يرفض أحياناً تقاليد سيوة ومتمرد على أهل سيوة وهو أيضاً رجل حكيم ويتمنى أن هذا المجتمع المغلق ينفتح على العالم.
والجميل فى المسلسل أن السيناريست بهاء طاهر كتبه بطريقة الفصول أى ان هناك حلقات كاملة فى الإسكندرية والقاهرة ثم سيوة وقصص مختلفة.
وعن حال المسرح أشار كمال إلى أنه بدأ يستعيد قوته ويعود من جديد لسابق عهده سواء مسرح الدولة أو مسرح الشباب والفرق المستقلة فأصبح هناك تجارب مهمة خاصة للفرق المستقلة منذ انتهاء ثورة الخامس والعشرين من يناير وأنا أتابعهم جيداً ولكن معظم تجاربهم لم تر النور.
وأوضح كمال أن التجارب المسرحية الجديدة مثل «تياترو مصر» و«مسرح مصر» و«مسرح النهار» لا تعد أعمال مسرحية كاملة وإنما اسكتشات فنية لأن المسرحية تأخذ وقتًا فى التحضير والتنفيذ.