الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الزراعة: خطة تأهيل وتدريب الشباب للعمل فى مشروع الـ 100 ألف صوبة

وزير الزراعة: خطة تأهيل وتدريب الشباب للعمل فى مشروع الـ 100 ألف صوبة
وزير الزراعة: خطة تأهيل وتدريب الشباب للعمل فى مشروع الـ 100 ألف صوبة




كتب - إبراهيم رمضان

استعرض الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، خطة إعادة تأهيل وتدريب الكوادر البشرية التى من المقرر أن تعمل فى إدارة وتشغيل المشروع القومى لإنشاء الـ100 ألف صوبة زراعية.
جاء ذلك خلال اجتماعه والدكتور عبد المنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية، واللجنة الفنية للصوب الزراعية التى تم تشكيلها من قبل.
وقال وزير الزراعة إن الخطة ستشمل 3 دورات تدريبية مختلفة مستمرة حتى نهاية ديسمبر 2017،  حيث يستفيد من الدورة الأولى الخاصة بتأهيل مشرفى القطاع، نحو 2860 متدرباً، سيتم البدء بـ 90 متدرباً منهم، فضلاً عن 1000 متدرب من قطاع الإرشاد لتأهيلهم للعمل كمشرف مجموعة من إجمالى 11 ألفاً و440 متدرباً تباعاً، لافتاً الى أن الدورة التدريبية الثالثة الخاصة بتأهيل فنى الصوب يستفيد منها نحو 166 ألف متدرب وذلك من المدارس الفنية المختلفة حيث سيتم أيضاً تدريب المدرسين العاملين فى هذه المدارس.
وأشار فايد إلى انه سيتم خلال الشهور الستة الأولى تأهيل 90 متدرباً من الخريجين وأوائل الخريجين، والذين تم اختيارهم من خلال اللجنة العلمية التى تضم عمداء كليات الزراعة بالجامعات المختلفة، لافتاً الى ان هؤلاء المتدربين سيتولون فيما بعد تأهيل وتدريب 2860 متدرباً حتى نهاية الفترة المقررة.
وأكد وزير الزراعة  أهمية هذا المشروع، فى توفير فرص عمل كبيرة للشباب، فضلاً عن زيادة القدرة التنافسية للمنتجات والحاصلات الزراعية المصرية من الخضر والفاكهة وزهور القطف ونباتات الزينة، مشيراً الى ان الزراعة من خلال الصوب الزراعية تساهم بشكل كبير فى ترشيد المياه المستخدمة فى الزراعة، وفى الوقت نفسه تنتج حاصلات زراعية عالية الجودة والقيمة.