السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسى: نتطلع لتعزيز التعاون مع الإدارة الأمريكية الجديدة

السيسى: نتطلع لتعزيز التعاون مع الإدارة الأمريكية الجديدة
السيسى: نتطلع لتعزيز التعاون مع الإدارة الأمريكية الجديدة




استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى وفدا من مجتمع الأعمال الأمريكى برئاسة السفير ديفيد ثورن كبير مستشارى وزير الخارجية الأمريكى للشئون الاقتصادية، والذى ضم ممثلين عن نحو خمسين من كبرى الشركات الأمريكية العاملة فى مختلف القطاعات.
وقد حضر اللقاء وزراء الخارجية، والاتصالات، والبترول، والتجارة والصناعة، والمالية، والاستثمار، بالإضافة إلى السفير الأمريكى فى القاهرة.
وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس استهل اللقاء بالترحيب بالوفد الأمريكي، مؤكدا على الأهمية التى توليها مصر للعلاقات الاستراتيجية التى تجمعها بالولايات المتحدة، وتطلع مصر لتعزيز التعاون والتنسيق مع الإدارة الأمريكية الجديدة إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يُمكّن البلدين من مواجهة التحديات الإقليمية والدولية الراهنة.
واستعرض الرئيس المشروعات القومية التى يتم تنفيذها، وفى مقدمتها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، فضلا عن الجهود التى تقوم بها الحكومة من أجل تنفيذ المزيد من الإصلاحات الاقتصادية، مشيرا إلى الاتفاق المبدئى الذى تم التوصل إليه مع صندوق النقد الدولى وعزم الدولة على تهيئة المناخ لجذب وتشجيع الاستثمارات الأجنبية.
وأشاد الرئيس بما تتمتع به الشركات الأمريكية العاملة بالسوق المصرية من سمعة طيبة، منوها إلى أهمية زيادة حجم التبادل التجارى والاستثمارات الأمريكية فى مصر بما يتناسب مع الإمكانات الكبيرة للدولتين.
كما أكد حرص مصر على تعزيز التواصل مع المستثمرين للتعرف على المشاكل والمعوقات التى تواجههم والعمل على حلها والتغلب عليها.
وأكد الرئيس على التزام الصادرات المصرية من السلع الزراعية والغذائية بالمواصفات التى تضعها الجهات الأمريكية المعنية، منوها إلى أنها تلقى قبولا من السوق الأمريكية.
 وأضاف المتحدث الرسمى أن السفير ديفيد ثورن كبير مستشارى وزير الخارجية الأمريكى أكد خلال اللقاء على ما يجمع بين مصر والولايات المتحدة من شراكة استراتيجية وعلاقات تجارية واستثمارية قوية، مؤكدا محورية استقرار مصر بالنسبة لاستقرار منطقة الشرق الأوسط، وعلى دعم بلاده لبرنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تنفذه مصر.
وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس رد على استفسارات عدد من ممثلى الشركات الأمريكية حول التطورات الاقتصادية التى تشهدها مصر، كما تطرقت بعض الأسئلة إلى موضوعات سياسية، حيث أكد تعقيبا على استفسار حول مستقبل العلاقات المصرية الأمريكية، على أن العلاقات الثنائية بين البلدين راسخة وثابتة، حيث نجحت فى اجتياز التحديات التى تعرضت لها خلال السنوات الخمس الماضية نتيجة الأحداث التى شهدتها مصر، مؤكدا ثقته فى أن الفترة القادمة ستشهد مزيدا من التطور والنمو فى التعاون القائم بين البلدين.
وردا على تساؤل حول العلاقات المصرية الخليجية، أكد الرئيس قوة وثبات تلك العلاقات، وأنها تُمثل أحد أهم ثوابت سياسة مصر الخارجية.