السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير البترول: وقعنا 70 اتفاقية للاستثمار فى قطاع النفط لتوفير احتياجاتنا المحلية

وزير البترول: وقعنا 70 اتفاقية للاستثمار فى قطاع النفط لتوفير احتياجاتنا المحلية
وزير البترول: وقعنا 70 اتفاقية للاستثمار فى قطاع النفط لتوفير احتياجاتنا المحلية




كتب - كمال عامر


صرح وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا بأن مصر لديها فرصًا واعدة للاستثمار فى قطاع النفط والغاز، مشيرًا إلى توقيع الوزارة نحو 70 اتفاقية للاستثمار فى هذا القطاع خلال السنوات الثلاث الماضية بقيمة بلغت نحو 15 مليار دولار بما يساعد على توفير احتياجاتنا المحلية من مصادر الطاقة.
وقال الملا خلال مشاركته فى المؤتمر الذى تنظمه غرفة التجارة الأمريكية بالتنسيق مع مجلس الأعمال الأمريكى - المصرى، بحضور وفد رجال الأعمال الأمريكيين: إن مصر لديها شراكات قوية واستراتيجية مع الولايات المتحدة جعلتها ثانى شريك اقتصادى لواشنطن فى منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2015.
وأضاف: إن الوعى والاستقرار السياسى فى مصر ساعد على رسم استراتيجية «مصر 2030»، وساهم بشكل كبير فى إعادة بناء الاقتصاد المصرى وجذب فرص الاستثمار عن طريق تحديد أهداف واضحة يعتمد تنفيذها على التنوع والابتكار الاقتصادى.
وذكر أن خطة وزارة البترول لتحقيق أهداف استراتيجية «مصر 2030» تعتمد على ثلاث ركائز أساسية، هى تحقيق الأمن لاحتياجات مصر المحلية من مصادر الطاقة، بحيث تحقق مصر الاكتفاء الذاتى للسوق المحلية من هذه المصادر، والاستدامة فى الإنتاج وتوفير احتياجات السوق المحلى وكذلك توفير البيئة الخصبة للاستثمار، وأخيرا الحوكمة ووضع التشريعات التى تحدد أساليب العمل فى مجال الطاقة وتيسر فرص الاستثمار.
وأشار الملا إلى وجود عدة مشروعات متعلقة بحقول الغاز الطبيعى تعمل عليها الوزارة فى الفترة الحالية، لافتًا إلى أن حقل «ظهر» يمثل نقلة كبيرة لمصر فى قطاع الطاقة كما يمثل مجالًا خصبًا وكبيرًا للاستثمار فى هذا القطاع، وأوضح أن هناك خطط تتعلق بتنمية وتطوير المصافى النفطية ومصانع البتروكيماويات.
وقال وزير البترول: إن مصر تسعى لتحقيق النمو المستدام لقطاع الطاقة بشكل عام وقطاع النفط بشكل خاص رغم الصعوبات القائمة والتحديات العالمية، موضحًا تمسك مصر بأن تتحول إلى مركز إقليمى للطاقة بحلول عام 2021.
وأضاف إن مصر تتوفر لديها العمالة الماهرة والمدربة، لكنها تحتاج لتعاون وشراكة أصدقائها فى الخارج لتحقيق النمو المستهدف سواء فى قطاع الطاقة أو غيره من القطاعات.