السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لافروف: أمريكا لم تتمكن حتى الآن من فصل المعارضة عن الإرهابيين فى سوريا

لافروف: أمريكا لم تتمكن حتى الآن من فصل المعارضة عن الإرهابيين فى سوريا
لافروف: أمريكا لم تتمكن حتى الآن من فصل المعارضة عن الإرهابيين فى سوريا




عواصم العالم – وكالات الأنباء

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجى لافروف، أن الولايات المتحدة لم تتمكن حتى الآن من تنفيذ وعودها حول الفصل بين المعارضة والإرهابيين فى سوريا. وقال لافروف فى كلمة له أمام جمعية رجال الأعمال الأوروبية فى روسيا: إن شركاءنا الأمريكيين وعدونا بذلك قبل ثمانية أشهر، ولم يحدث شيء حتى الان».
وأكد أن موسكو تدعو على الدوام للتسوية السلمية والعادلة للنزاع فى سوريا فى أسرع وقت.
وقال لافروف: «روسيا، كما تعلمون، كانت ولا تزال تدعو للتسوية السلمية والعادلة للنزاع السوري، النزاع الدموي». وأردف قائلا: «من المهام الرئيسية التى نراها فى القضاء الكامل على التهديدات الإرهابية فى هذه الدولة، وإطلاق عملية سياسية شاملة على أساس قرار مجلس الأمن الدولى بشكل مواز، وفق القرارات التى اعتمدت فى إطار المجموعة الدولية لدعم سوريا».
على جانب أخر، كشف فيتالى تشوركين، مندوب روسيا الدائم فى منظمة الأمم المتحدة، عن أن مشروع القرار الأممى بشأن سوريا الذى طرحته نيوزلندا فى مجلس الأمن لا يتطابق مع مواقف روسيا فى هذا الشأن.
تصريحات تشوركين هذه جاءت فى ختام مشاورات أجراها مجلس الأمن الدولى امس الاول بشأن مشروع قرار حول سوريا طرحته نيوزلندا.
وجاء فى مشروع القرار النيوزلندى أن على المشاركين فى الأعمال القتالية «أن يوقفوا فورا كافة الأعمال الهجومية التى قد تؤدى إلى قتل الناس أو جرحهم أو إلى إلحاق أضرار بالمنشآت المدنية».
كما يقترح مشروع القرار فرض هدنات إنسانية دورية مدتها 48 ساعة، ويدعو فصائل المعارضة السورية والجماعات الإرهابية المدرجة فى القائمة الأممية للتنظيمات الإرهابية إلى مغادرة مدينة حلب.
من جهته أعلن جيرارد فان بوخيمين، مندوب نيوزلندا الدائم فى منظمة الأمم المتحدة، أن من السابق لأوانه الحديث حول إمكانية إجراء التصويت على مشروع القرار هذا، وذلك بسبب وجود خلافات فى المواقف حول بعض النقاط ميدانيا، قالت وزارة الدفاع الروسية فى بيان امس إن الطائرات العسكرية الروسية والسورية لم تقصف المتشددين فى حلب خلال الأيام السبعة الأخيرة ولم تحلق فى سماء المدينة السورية.
وأضافت أنه لا تزال هناك ستة ممرات إنسانية فى شرق حلب للسماح بخروج المدنيين وأن 48 امرأة وطفلا غادروا المدينة فى وقت متأخر مساء امس الاول.
وتستمر فصائل المعارضة المدعومة من الجيش التركى «درع الفرات»، بالهجوم على مواقع تنظيم داعش فى عدّة جبهات من الريف الشمالى لمحافظة حلب، شمالى سوريا، وتمكنت من السيطرة على عدد من النقاط والمزارع والاقتراب أكثر من مدينة الباب، امس، وسط قصف مدفعى تركى على مواقع التنظيم.
كما تمكن الجيش السورى، من السيطرة على عدة مناطق فى ريف محافظة حماة.