السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس يفتتح مؤتمر الشباب الأول.. «ابدع - انطلق»

الرئيس يفتتح مؤتمر الشباب الأول.. «ابدع - انطلق»
الرئيس يفتتح مؤتمر الشباب الأول.. «ابدع - انطلق»




شرم الشيخ – هانى النحاس

 تحت شعار «ابدع.. انطلق».. بدأت أمس فعاليات المؤتمر الوطنى الأول للشباب، بشرم الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل، وعدد من المسئولين، وأكثر من 3000 شاب يمثلون كل شرائح وقطاعات الشباب المصرى من شباب الجامعات والرياضيين والمثقفين وشباب الأحزاب والعمل السياسى، إضافة إلى 600 شاب قاموا بالتسجيل على الموقع الخاص بالمؤتمر للاشتراك، كما تشترك أكثر من ٣٠٠ شخصية عامة وخبراء متخصصين كمتحدثين ومشاركين ومديرين للجلسات.

وبدأ المؤتمر بكلمة لمجموعة من الشباب على المنصة الرئيسية للمؤتمر، وقاموا باستعراض فعاليات المؤتمر وتفاصيله، ومراحل التجهيز ، وقاموا بإلقاء كلمة عن الشباب وطموحاتهم وأحلامهم، وعبروا عن سعادتهم بالمؤتمر.
وأكد السيسى أن المؤتمر الوطنى للشباب سيكون سنويا فى شهر نوفمبر، وقال: «المؤتمر سيكون هو الجسر الذى نعبر به إلى شبابنا ونتشارك معاً فى مواجهة التحدى لتحقيق الحلم والعبور إلى المستقبل الذى يليق بتاريخ وطننا».
وتابع: السيسى فى كلمته: «لنكن هنا فى المؤتمر جميعا من أجل أن نتحاور ونتشارك ونتصالح ونصنع الأمل ونحقق الحلم ونبدع وننطلق ودائما تحيا مصر».
كما قدم الرئيس عبد الفتاح السيسى التحية للمشاركين فى المؤتمر الوطنى للشباب قائًلا: «أقدم لكم التحية والتقدير والاحترام، واسمحوا لى أن نقف جميعا دقيقة حدادا على أرواح شهداء مصر».
فيما حيا الرئيس السيسى، اللاعب المصرى إبراهيم حمدتو المشارك فى بطولة الأولمبياد البارالمبية من ذوى الاحتياجات، بعد أن تم عرض فيلم تسجيلى قصير عن «الإبداع والأمل» لتحقيق أحلام الشباب بفعاليات المؤتمر.
وقبّل الرئيس السيسى عقب الفيلم رأس حمدتو وسط تصفيق حاد من الحضور، ودار حديث بينهما أعقبه إعطاء السيسى إشارة البدء بانطلاق فعاليات المؤتمر الوطنى الأول للشباب.
وعرض المؤتمر فيلما تسجيليا عن رحلة الشباب فى برنامج التأهيل الرئاسى.
كما عرض المؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ فيلما تسجيليا قصيرا بعنوان «ابدع.. انطلق»؛ وتضمن الفيلم بعض المشاريع القومية التى تعكف الدولة على تنفيذها من مشروع قناة السويس وأنفاق القناة والمدن الجديدة واستصلاح الأراضى ومشروع المليون فدان، كما تضمن تعليق مجموعة من الشباب على رأيهم فى مستقبل مصر من خلال هذه المشاريع القومية.
فيما حدث عطل فنى مفاجئ خلال مراسم افتتاح المؤتمر، وعلق الرئيس السيسى على العطل مازحا: «هو الكمبيوتر مزرجن ولا ايه»؟
وعقد ثانى جلسات المؤتمر بعنوان «رؤية الشباب لربط منظومة التعليم بسوق العمل»، وهى التالية مباشرة للجلسة الافتتاحية للمؤتمر، كما عقدت أولى ورش عمل المؤتمر تحت عنوان «التعليم والبحث العلمى»، وتضم عدة جلسات هى «التعليم المدمج: رؤية جديدة للتعليم المصري»، و«مستقبل التعليم الفنى فى مصر»، و«مقترحات تطوير التبادل الثقافى والبعثات»، و«رؤية شبابية لتطوير منظومة البحث العلمى».
ويبحث المؤتمر الذى افتتحه الرئيس السيسى أزمة سعر الصرف والسياسة النقدية والحلول التى يطرحها الشباب لتعزيز التوازن بالسياسة النقدية .
كما سيبحث المشاركون، أيضا، دور البورصة المصرية فى التنمية الاقتصادية، والدور الذى يلعبه العلم والتكنولوجيا فى تعزيز النمو الاقتصادى.
ومن شرم الشيخ قال الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية إن الدولة قامت بمجهودات كبيرة خلال الفترة الماضية، لمشاركة الشباب فى المراكز القيادية فى مؤسسات الدولة، مؤكدا أن الدولة تقدم يد العون للشباب، وهناك دائما فرص لهم فى شتى المجالات.
وأضاف بدر: إن المؤتمر الحالى سبقه إعداد جيد وإجراء لقاءات موسعة للشباب مع ذوى الخبرة فى المجالات المختلفة لشرح بعض النقاط الهامة، وكيفية القيادة.
وناشد بدر الشباب بضرورة المشاركة فى انتخابات المحليات القادمة، وأن الدستور الحالى كفل لهم هذا الحق، قائلا: «إن مصر دولة شابة والشباب هم المستقبل».
وقبيل عقد المؤتمر وصل العديد من الوزراء الى شرم الشيخ ؛ بينما وصل صباح أمس لشرم الشيخ المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وبصحبته عدد من الوزراء والشخصيات العامة ؛ وخضعوا جميعا للتفتيش الذاتى بمدينة شرم الشيخ من قبل رجال الشرطة أثناء حضورهم مؤتمر الشباب.
بينما وصل الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى شرم الشيخ مساء الاثنين، فيما كثفت قوات الأمن من انتشارها فى المدينة، حيث تنتشر الدوريات والكمائن فى الشوارع بشكل مكثف.