الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار: فتح 8 مواقع أثرية بميت رهينة أمام الزيارة المحلية والعالمية

الآثار: فتح 8 مواقع أثرية بميت رهينة أمام الزيارة المحلية والعالمية
الآثار: فتح 8 مواقع أثرية بميت رهينة أمام الزيارة المحلية والعالمية




كتب - علاء الدين ظاهر


كرم الدكتور خالد العنانى وزير الآثار الدفعة الثالثة من مدرسة التدريب وإدارة موقع ميت رهينة الأثرى، والتى تأتى ضمن مشروع إحياء مدينة منف كعاصمة لمصر القديمة ووضعها على خريطة السياحة العالمية.
المشروع بدأ فى سبتمبر عام 2015 بالتعاون بين وزارة الآثار وجمعية أبحاث مصر القديمة (إيرا) برئاسة عالم الآثار مارك لينر وبعثة جامعة يورك، وبتمويل من هيئة المعونة الأمريكية بالقاهرة (USAID)، لافتا إلى أنه من المقرر الانتهاء منه فى شهر يوليو المقبل.
ويتضمن إعداد ثمانى مواقع أثرية بميت رهينة وفتحها أمام حركة الزيارة المحلية والعالمية، بالإضافة إلى تدريب 80 آثاريا من العاملين بوزارة الآثار على علوم إدارة الموقع الأثرية من خلال تقسيمهم إلى 4 مدارس ميدانية كل واحدة تضم 20 آثاريا، والمواقع الثمانية المقرر إعدادها للزيارة هى: البوابة الغربية لمعبد بتاح والمتحف المفتوح ومقصورتا سخمت وسيتى الأول ومعبدا رمسيس الثانى وحتحور وبيت أبيس.
من جانبه قال د. محسن كامل مدير جمعية أبحاث مصر القديمة إنه يأتى من ضمن أهداف المشروع عمل مسار زيارة متكامل للمواقع الثمانية وربطها ببعضها البعض، بالإضافة إلى عمل كتيبات إرشادية تحكى تاريخ الموقع وأهم آثاره، الأمر الذى يساهم بشكل كبير فى النهوض بموقع ميت رهينة بما يتناسب مع قيمته الأثرية والتاريخية المهمة.
فيما أفاد محمد الصعيدى عضو البعثة العاملة بالمشروع أنه تم البدء فى تدشين موقع إلكترونى على شبكة الإنترنت وعمل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر، لتضم كافة خطوات وتفاصيل العمل بالمشروع، لافتاً إلى أنه من المقرر أن تبدأ الدفعة الرابعة والأخيرة من مدرسة التدريب عملها بالموقع فى الخامس من نوفمبر المقبل.