الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإدارات التعليمية تغلق أبوابها بالجنازير احتجاجًا علي وقف صرف الحوافز




أكد حسام أبو المجد رئيس الإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم أن وزارة المالية طلبت من التعليم وقف صرف الحوافز للإداريين باعتبارها صرفًا خاطئًا واسترداد المبالغ موضحًا أن المحافظين ارسلوا إلي مجلس الدولة لاستصدار فتوي تخص استرداد الأموال.
فيما واصلت احتجاجات الإداريين في تصعيد مواقفها ضد قرار وزارة المالية بخصم حوافزهم حيث اغلقت مديرية التربية والتعليم بالقليوبية بالجنازير واغلقت جميع إدارات محافظة الغربية العشر أبوابها في الوقت الذي تدخل فيه إدارات الشرقية والمنوفية اليوم في الاعتصام بعد فشل التفاوض مع المحافظين.
وقال محمد شلبي رئيس النقابة المستقلة للإداريين إن المحافظين لا يمتلكون رؤية حقيقية لحل الأزمة مع الإداريين في الوقت الذي تصر وزارة المالية علي رأيها في خصم 33٪ من حوافز المعلمين، مشيرًا إلي أن المالية لم تستجب لمخاطبات التعليم التي تؤكد أحقية الإداريين في الحوافز الكاملة لأن مكافأة الامتحانات هي مقابل عمل.
وفي القليوبية أكد  هاني صلاح عضو النقابة المستقلة للإداريين أن عشرة آلاف إداري وعامل اعتصموا أمس للمطالبة بتثبيت العمالة المؤقتة وصرف 200٪ حوافز كاملة دون اقتطاع أي جزء منها وصرف شهر عيدية العيد مشيرًا إلي أنه تم سرقته من قبل المسئولين في المديرية.
وهدد هاني بأن يقوم الإداريون بقطع طريق بنها الرئيسي لوقف حركة النقل بين الوجه البحري والقاهرة في محاولة للضغط علي الحكومة لحل مشاكل الإداريين موضحًا أن الاعتصام مفتوح لحين تحقيق المطالب أو رحيل المحافظ.
وعلي جانب آخر أصدرت الوزارة قرارًا بتعطيل الدراسة أمس في مدارس الحواياتي الثانوية بنات والفلكي الإعدادية بنات والمعاملات التجارية بنات والقربية الإعدادية بنات وعابدين الثانوية بنات، وذلك لوجود أعداد من المواطنين الذين يقومون بإحياء ذكري أحداث محمد محمود والتي وقعت في نفس هذا اليوم من العام الماضي.
 وفي نفس السياق أعلن  نحو 300  طالب بمدرسة شبراباص الثانوية المطورة   بالمنوفية عن الاضراب والامتناع عن دخول الفصول والاعتصام داخل فناء المدرسة  احتجاجًا علي تردي العملية التعليمية  داخل المدرسة ورفضوا اعتصامهم  قبل أن تتم الاستجابة لمطالبهم .
أصدر الطلاب بيانًا يشمل مطالبهم  منها اعادة تقييم  المدرسين ويجب أن يتم شرح كامل الدروس داخل الفصل ويتم تنظيم مرور دوري ومفاجئ للوقوف علي مستوي التلاميذ.
  كما طالبوا في بيانهم  أن تتم معاملتهم معاملة آدمية   مؤكدين أن ذلك يعد عبئاً نفسيًا وعصبيًا علي الطلاب بالاضافة الي الاعباء المالية علي أولياء الأمور وطالبوا إدارة  المدرسة  بتوفير مدرسين  للمادة علي كفاءة تمكنهم من الاستغناء عن الدروس الخصوصية وتوفير مجموعات تقوية طبقا للأسعار التي حددتها الوزارة.
فيما أكد محمد  ابراهيم الدسوقي  مدير المدرسة أنه فوجئ صباح أمس بعد طابور المدرسة  بامتناع الطلاب عن دخول الفصول والتظاهر بفناء  المدرسة ولم يسبق أن تقدموا  بأية طلبات أو شكاوي تخص مطالبهم وكل ما سبق  كان شكاوي فردية  تخص المدرسين وتتهمهم بسوء المعاملة  وعدم الشرح داخل المدرسة  أن طلب منهم أن ينتخبوا طالبين أو ثلاثة من كل فصل ليجتمع بهم في المكتبة لشرح مطالبهم  الامر الذي رفضه الطلاب.