الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أزمة السكر تواصل الاشتعال.. والسلاسل التجارية تعذب المواطنين فى الحصول عليه

أزمة السكر تواصل الاشتعال.. والسلاسل التجارية تعذب المواطنين فى الحصول عليه
أزمة السكر تواصل الاشتعال.. والسلاسل التجارية تعذب المواطنين فى الحصول عليه




كتب - نشأت حمدى


واصلت أزمة السكر اشتعالها فى عدد من محافظات الجمهورية وبلغ سعر السكر فى السوق السوداء فى بعض المناطق إلى 12 جنيهًا ولم تفلح محاولات وزارة التموين حتى الآن فى القضاء على الأزمة المشتعلة لاسيما أن السلاسل التجارية الكبيرة التى قامت الوزارة بضخ كميات كبيرة من السكر فيها رفعت شعار لا سكر بعد الظهر ومن رغب فى الحصول عليه فليأتى فى السابعة صباحا.
وأكد عدد من المواطنين من سكان منطقة الشيخ زايد أنهم سمعوا عن مبادرة وزارة التموين بطرح السكر فى المولات الكبيرة بأسعار مخفضة ولكن عندما ذهبوا لأحد المولات المتواجدة فى المدينة فوجئوا بأن السكر متاح فى الصباح الباكر فقط نظرا لشدة الإقبال عليه متسائلين هل يتركون أعمالهم من أجل الحصول على السكر مطالبين وزارة التموين بضرورة ضخ كميات كبيرة من السكر للعمل على توافره.
من جانبها أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن معظم التقارير الواردة من القاهرة ومحافظات الجمهورية المختلفة أكدت وجود انفراجة كبيرة فى الأزمة حيث تقوم الوزارة بضخ كميات كبيرة يوميا سواء التى تصرف على بطاقات التموين أو التى يتم توزيعها بالسيارات المتنقلة التابعة للشركة.
كما أكدت الوزارة أنها طرحت كميات كبيرة من السكر وصلت إلى 178 ألف طن خلال شهر أكتوبر الجارى لمقررات البطاقات التموينية، بجانب تلبية احتياجات القطاع الخاص إلى جانب تعاقد الوزارة على شراء كميات كبيرة من الخارج تصل إلى ما يقرب من 600 ألف طن سيتم توريدها بداية من الشهر المقبل.
يأتى ذلك فى الوقت الذى رفض فيه عدد من أعضاء مجلس النواب الإجراءات التى تتخذها الأجهزة الرقابية ضد شركات التغذية ومصانع السكر واستنكر النائب محمد زكريا محيى الدين، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، الحملات المتكررة التى نفذتها الحكومة مؤخرًا على كبرى شركات التغذية، لمصادرة السكر الموجود بمخازنها.
وقال النائب محيى الدين: إن مثل تلك الإجراءات ستؤثر بالسلب فى الاستثمار فى مصر، موضحًا أن شركات التغذية التى تعرضت لتلك الحملات قد تعلق أنشطتها فى مصر.
وناشد النائب «محمد زكريا محيى الدين»، وزير التموين ورئيس مجلس الوزراء، ضرورة التوقف عن الحملات العشوائية على مصانع شركات التغذية، ومحاولة إيجاد حلول عملية تتميز بالرشد والعقلانية لأزمة السكر، لتلافى أزمة أكبر وأكثر تعقيدًا تتعلق بالاستثمار والبورصة.
يأتى ذلك فى الوقت الذى كشفت فيه مصثادر مطلعة بوزارة التموين أن الوزارة خاطبت رئيس مجلس الوزراء بإعطاء توجيهاته بعدم تعرض الأجهزة الأمنية للسيارات السكر الخاصة بمحال الجملة أو الذى تنقله للمحافظات حيث يؤثر مصادرة تلك الكميات على المطروح من السكر فى المحافظات.