الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

396 مليون دولار من اليابان لتمويل مشروع تأهيل وتحسين قطاع الكهرباء

396 مليون دولار من اليابان لتمويل مشروع تأهيل وتحسين قطاع الكهرباء
396 مليون دولار من اليابان لتمويل مشروع تأهيل وتحسين قطاع الكهرباء




كتب - هيثم يونس

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، والسفير تاكيهيروا كاجاوا، سفير اليابان فى مصر على الخطابات المتبادلة لتمويل مشروع «إعادة تأهيل وتحسين قطاع الكهرباء»، بمقر الوزارة، فى إطار تعزيز علاقات التعاون المشترك بين الحكومتين المصرية واليابانية، بقيمة 396 مليون دولار.
ووقع من الجانب المصرى المهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر بصفته ممثلا للجهة المستفيدة، وتيرويوكى إيتو، رئيس مكتب الجايكا بالقاهرة على اتفاق التمويل التنفيذى للمشروع.
 وصرحت الدكتورة سحر نصر، بأن أهمية هذا المشروع تتمثل فى إسهامه فى تحسين كفاءة إمداد الكهرباء لثلاث محطات توليد الطاقة الحرارية (شمال القاهرة - العطف - سيدى كرير)، وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى للتخفيف من آثار تغيير المناخ والإسهام فىجهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتوفير الاحتياجات من الطاقة الكهربائية.
 وأوضحت سحر أنه تم الإعداد لتوقيع هذا التمويل بعد جهود كثيرة من وزارة التعاون الدولى، وسيتم تنفيذه فى ضوء تعهدات اليابان للتعاون فى مجال التغييرات المناخية، وتم الاتفاق على تنفيذ هذا المشروع بتكلفة 41.098 مليار ين يابانى (ما يعادل تقريبًا 396 مليون دولار)، على أن يكون المكون المحلى نحو 74 مليون دولار لتشغيل الشركات المصرية.
وأشارت الدكتورة الوزيرة إلى أن محفظة التعاون المصرية اليابانية شهدت تطورًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، حيث بلغ إجمالى مشروعات المنح نحو 5,920 مليار دولار وإجمالى مشروعات التمويل 7 مليارات دولار أمريكى.
 وأعربت نصر، عن خالص تقدير  مصر للجهود المبذولة من قبل الحكومة اليابانية لدعم الكثير من المشروعات التى تخدم أهداف التنمية بشكل عام، متمنية أن تشهد علاقات التعاون المصرية - اليابانية مزيدًا من النمو فى الأعوام المقبلة، مشيدة بمعدل تنفيذ المشروعات الممولة من الجانب اليابانى.