الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الكهرباء: وقف تصدير الغاز لإسرائيل لصالح محطات الكهرباء




أكد الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة أن قرار وقف تصدير الغاز إلى إسرائيل يصب بشكل كامل فى المصلحة المصرية ويعود بالنفع على المحطات والمواطن المصري.
 
وقال يونس خلال منتدى الطاقة أمس: إن كميات الغاز التى كانت تضخ لإسرائيل ستحول إلى محطات الكهرباء المصرية للوفاء باحتياجات التنمية من الطاقة.
 
وأضاف يونس: إن تنويع مصادر الطاقة سيضمن تأمين احتياجات الأجيال القادمة من الطاقة خاصة ان الطاقات المتجددة ستساهم بـ20٪ فى إجمالى الطاقة الكهربائية المتولدة وانه تم إنشاء أول محطة رئيسية حرارية بالكريمات بقدرة 140 مجاوات.
 
وأوضح أن الفترة القادمة ستشهد إنشاء محطات شمسية أخرى بإجمالى قدرات 920 مجاوات وسيتم وضع آليات لتخصيص الأراضى اللازمة لمشروعات الطاقة المتجددة بموافقة مجلس الوزراء.
 
وأشار يونس إلى أن قانون الكهرباء الجديد يتضمن تشجيع استخدامات الطاقة المتجددة وتقديم حوافز للقطاع الخاص للاستثمار فيها والعمل بنظام حق الانتفاع مقابل نسبة فى الطاقة المنتجة سنوياً.
 
ومن جانبها أكدت وزير التعاون الدولى فايزة أبو النجا أن مصر لا تمانع فى تصدير الغاز لإسرائيل بموجب عقد جديد يحدد أسعاراً جديدة، يأتى ذلك فى الوقت الذى أكد فيه د.أيمن سلامة أستاذ القانون الدولى العام وعضو المجلس المصرى للشئون الخارجية ان إلغاء مصر لاتفاقية الغاز مع إسرائيل جاء لأسباب قانونية لا سياسية.