الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الفلبين يعتزم سحب الجنود الأمريكيين من البلاد

رئيس الفلبين يعتزم سحب الجنود الأمريكيين من البلاد
رئيس الفلبين يعتزم سحب الجنود الأمريكيين من البلاد




مانيلا –وكالات الأنباء

توعد رئيس الفلبين رودريجو دوتيرتى أمس الأربعاء، فى طوكيو بأنه سيطلب خلال العامين المقبلين سحب الجنود الأمريكيين من بلاده، فى تحد جديد للولايات المتحدة.
سعياً منه لتحرير بلاده من العسكريين الأمريكيين أو الأجانب، دوتيرتي: إذا اضطررت إلى إلغاء اتفاقات سأفعل.
وقال دوتيرتى خلال منتدى اقتصادى فى اليابان «أريد أن تتحرر بلادى من وجود العسكريين الأجانب، ربما فى العامين المقبلين»، فى إشارة واضحة إلى القوات الأمريكية، وأضاف «أريد أن أراهم خارجاً، وإذا اضطررت إلى إلغاء اتفاقات سأفعل».
ويقوم دوتيرتى بزيارة تستمر ثلاثة أيام تهدف إلى تطوير التبادل التجارى مع اليابان والذى بلغ أكثر من 18 مليار دولار العام الفائت.
يذكر أن الرئيس الفلبينى صرح بأن الهدف هو «حماية وتعزيز علاقاتنا الاقتصادية المهمة مع اليابان، أول شريك تجارى للفلبين، أتطلع إلى فكرة لقاء مسئولى شركات فى اليابان، سأبلغهم بوضوح أننا منفتحون على الأعمال».
ولم يتردد فى توجيه إهانات إلى الولايات المتحدة قبل مغادرته وبعد وصوله مساء الثلاثاء أمام الجالية الفلبينية فى اليابان.
وخلال زيارته للصين الأسبوع الفائت، أعلن «انفصاله عن الولايات المتحدة» لصالح تحالف مع بكين، قبل أن يخفف من وطأة تصريحاته.
من جانبه أعلن المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشهيدى سوجا أن طوكيو ستظل تساعد فى تنمية الفلبين، من دون أن يوضح ما إذا كان سيتم التطرق إلى العلاقات مع الولايات المتحدة خلال الاجتماع المقرر بين دوتيرتى ورئيس الوزراء اليابانى شينزو ابى.