الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لأول مرة 6 ديكورات فى «فيلم قديم» بـ«تياترو مصر»

لأول مرة 6 ديكورات فى «فيلم قديم» بـ«تياترو مصر»
لأول مرة 6 ديكورات فى «فيلم قديم» بـ«تياترو مصر»




كتبت - آية رفعت


فى سابقة تُعد الأولى من نوعها فى المسرح المصرى، يستخدم عرض مسرحى 6 ديكورات مختلفة خلال ساعة واحدة فقط، وهى مدة عرض «فيلم قديم» الذى يقدمه تياترو مصر حاليا فى موسمه الرابع على مسرح أوبرا جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بـ6 أكتوبر.
العرض المسرحى فيلم قديم اعتمد على استخدام الأفلام الكلاسيكية وشخصياتها المشهورة فى تناول الأوضاع السياسية والاجتماعية الحالية، مثل البطالة وسعى الشباب للهجرة بأى شكل، حيث تم استخدام ديكور مميز لكل فيلم منها.
المعتاد فى المسرح أن يتم تغيير الديكور 3 مرات كحد أقصى فى العرض الواحد، يوضح على هذا محمد جابر مهندس ديكور تياترو مصر، ثم يضيف قائلا «حين قرأت السيناريو قبل أسبوع من موعد العرض، فكرت فى إمكانية تصميم 6 ديكورات مختلفة للعرض حتى يكون ثريا بصريا، وحين اقترحت الأمر على المخرج محمد جبر وفريق الإنتاج، أبدوا تحمسهم منذ البداية ووفروا لى كل الدعم اللازم لإنجاز التصميم.. ولكن أصعب شىء قابلته كان ضيق الوقت فاستغرق التصميم 3 أيام ثم 4 أيام أخرى للتنفيذ».
من الناحية الإنتاجية يشير جابر إلى أن تكلفة ديكور عرض فيلم قديم يقابل قيمة تنفيذ 4 مسرحيات أخرى من نفس النوع، مؤكدا أن فريق إنتاج العمل كان ينفذ ما يطلبه دون اعتراض، وهو ما جعل العرض يظهر بهذا الشكل، كما نجح فريق العمل فى تغيير الديكورات بسلاسة وسرعة خلال العرض وبدون أن يشعر الجمهور بالملل.
يستمر تياترو مصر فى عروض موسمه الرابع بمسرح أوبرا جامعة مصر للعلوم على مدى 3 أيام أسبوعيا (من الخميس إلى السبت)، حيث يتم تقديم عرضين مسرحيين فى كل ليلة، مع تغيير العروض كل أسبوعين، والمحافظة على الحد الأدنى لسعر التذكرة كما هو (50 جنيها)، وموعد عرض يبدأ فى الثامنة ونصف مساءً.
وبالإضافة إلى بيومى فؤاد وهالة فاخر، يضم الموسم الرابع من تياترو مصر مجموعة جديدة من الشباب، منهم مينا وتركى وميزو، مروة الصباحي، إبراهيم صابر، عصام رمضان بكرى، ومصطفى عبد السلام، مع أبطال المواسم السابقة وهم مى دياب، محمد يوسف، محمد طلبة، وليد الفولى ورفيق القاضى، حكيم المصرى، سعاد القاضى، حسين صدقى، أحمد عبد الهادي، إبراهيم سعيد محمد، أحمد سعد والى وصلاح الدالى.