الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لجنة تعديل «لائحة 57» للبطريرك تبدأ اجتماعاتها اليوم




يعقد المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية أول اجتماعاته عقب تنصيب البابا تواضروس الثانى يوم الخميس المقبل، وسوف يتناول خلال الاجتماع انتخابات سكرتارية المجمع واللجان الفرعية الموجودة به، وأكد مصدر كنسى أنه يتم إعادة تشكيل المحاكمات الكنسية لتضم 3 مطارنة مشهود لهم بروح الأبوة ويكون هدف اللجنة التقويم والإرشاد.

 
كما ستعقد لجنة الترشيحات اليوم اجتماعًا لمناقشة تعديل 57 الخاصة بانتخاب البطريرك، وأكد المستشار منصف سليمان أحد أعضاء اللجنة أن هذا أول اجتماع لنا وفيه سنضع الخطوط الأولية للتعديل، مؤكدًا أن هناك اتفاقاً على ضرورة تغييرها لأنها لم تعد تناسب روح العصر وعلى هامش حفل التنصيب قال القسيس سامى فوزى أحد الآباء المشاركين ضمن وفد الكنيسة الأسقفية ومدير كلية القدس مرقس بالإسكندرية إننا متفائلون جدًا بوجود البابا تواضروس لأنه لديه رؤية للوحدة بين الكنائس ويريد أن يمد جسور التعاون والعلاقات ما بين الكنائس.
 
وأضاف فوزى علينا أن نعيد فتح ملف المواطنة كله وليس فقط مجرد قوانين بناء الكنائس والأحوال الشخصية موضحًا أننا ككنائس فى حاجة إلى فتح الحوار حول قانون الأحوال الشخصية.
 
قال القسيس رضا ثابت رئيس سنودس النيل الإنجيلى أن البابا الجديد سيكون مكسبًا لكل الكنائس وليس الأرثوذكسية فقط، ونتمنى من البابا أن يهتم بالوحدة بين الكنائس، مؤكدًا أنه ليس معنى الوحدة أن تصير الكنائس كلها واحدة وإنما التجميع والالتقاء فى النقاط المشتركة.
 
وأضاف حضر معنا وفد من الكهنة وأعضاء المجالس الملية بالكنيسة، مؤكدًا أننا نجتمع مع الكنيسة القبطية فى الأرثوذكسية فتاريخنا واحد وارتباطنا تاريخى نظرًا لوحدة العقيدة الأرثوذكسية فكنيسة السريان الأرثوذكس تشترك ضمن الكنائس «غير الخلقدونية».. وعن أوضاع مسيحيى العراق قال: الأوضاع الآن أفضل بكثير بعد خروج القوات الأمريكية حيث كانت الجماعات الإرهابية تستهدف كنائسنا لأنهم كانوا يعتبرون مسيحيى العراق «أولاد عم مع القوات الأمريكية» وهذا الأمر غير صحيح.