الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الزراعة: تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك خلال عشر سنوات

وزير الزراعة: تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك خلال عشر سنوات
وزير الزراعة: تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك خلال عشر سنوات




كتب_إبراهيم رمضان

أعلن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، عن خطة لتنمية الثروة السمكية وزيادة الإنتاج السمكى فى مصر، لافتًا إلى أن الخطة تعتمد بشكل أساسى على تنمية البحيرات فى مصر، واستغلالها الاستغلال الأمثل.
جاء ذلك خلال زيارته لمشروعات الثروة السمكية بالعباسة، يرافقه اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، حيث تفقدا خلالها المفرخ السمكى بالعباسة باعتباره أحد أهم المواقع الإنتاجية التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، فضلا عن المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية التابع لمركز البحوث الزراعية.
وقال فايد: إن مفرخ العباسية يقع على مساحة إجمالية تقدر بنحو 78.5 فدان، حيث ينتج زريعة وأصبعيات أسماك المبروك بأنواع: العادى، الفضى، والحشائش، فضلاً عن زريعة وأصبعيات أسماك البلطى النيلى ووحيد الجنس، مشيرًا إلى أن كمية الزريعة المنتجة من المفرخ تصل إلى نحو 39 مليون أصبعية سنوياً.
وأوضح فايد أن استراتيجية تنمية الثروة السمكية فى مصر تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك خلال العشر سنوات المقبلة والوصول بالإنتاجية إلى 2 مليون طن بنهاية عام 2022، فضلاً عن تحقيق التوازن بين إنتاج اللحوم البيضاء والحمراء لتكون الأسماك هى البديل لها كبروتين حيوانى رخيص الثمن مقارنة بالأنواع الأخرى.