الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الانتهاء من تقييم «ذهب» الخزانة العامة تمهيداً لبيعه إلى البنك المركزى

الانتهاء من تقييم «ذهب» الخزانة العامة تمهيداً لبيعه إلى البنك المركزى
الانتهاء من تقييم «ذهب» الخزانة العامة تمهيداً لبيعه إلى البنك المركزى




كتب – أحمد زغلول

انتهت وزارة المالية من  إجراءات تقييم ذهب الخزانة العامة والذى كان فى حوزة مصلحة سك العملة تمهيدًا لبيعه إلى البنك المركزى، حيث كان «المركزى» قد طلب شراء ذهب الخزانة العامة من أجل تدعيم الاحتياطى النقدى، ومنحه مرونة أكبر فى طباعة ما يلزم للسوق من البنكنوت، حيث يعد الذهب أحد مكونات غطاء إصدار النقد.
وقال العميد محمد حنفى، رئيس مصلحة الدمغة والموازين بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن وزارة المالية كلفت المصلحة بتقييم ذهب الخزانة العامة لدى مصلحة سك العملة، وقد تم الانتهاء من تقييم الذهب فعليًا، ويبلغ وزنه ما يربو على 300 كيلو جرام.
وأضاف «حنفى»، فى تصرحيات خاصة، أن تقييم مصلحة الدمغة والموازين، يشمل كافة الأمور من الوزن وتحديد عيار الذهب، وكذا التفرقة بين الذهب وغيره من المعادن،وتؤدى المصلحة الخدمة لكافة الهيئات والجهات الحكومية التى تطلب ذلك.
ولدى البنك المركزى احتياطى من الذهب المدرج فى خزائنه وزنه 75.6 طن، وذلك بحسب آخر جرد للذهب تم فى أكتوبر 2011، ومن المقرر أن يتم الجرد الدورى للذهب المدرج فى خزائن البنك المركزى قبل نهاية العام الجارى، حيث يتم الجرد دوريًا كل 5 سنوات.
وقال البنك المركزى، إن احتياطى الذهب المدرج فى خزائنه،كجزء من غطاء الإصدار النقدى، ارتفع ليسجل 3.22 مليار دولار (28.4 مليار جنيه) بنهاية سبتمبر مقابل نحو 3.20 مليار دولار فى أغسطس (نحو 28 مليار جنيه)، وعزا مصدر مصرفى الزيادة فى احتياطى الذهب إلى ارتفاع سعر أوقية الذهب عالميًا خلال سبتمبر، لافتًا إلى أن وزن الذهب المدرج فى خزائن البنك المركزى يقدر بنحو 75.6 طن، وذلك بحسب آخر جرد تم منذ 5 سنوات.
ومن المقرر أن يشترى البنك المركزى ذهب الخزانة العامة بالسعر العالمى لأوقية الذهب، ويسعى البنك من خلال هذا الاجراء إلى تعزيز احتياطى الذهب لديه، فى ظل اتجاه دولى إلى زيادة احتياطيات الذهب لدى الدول.
وارتفعت أسعار الذهب،أمس الأول ، بنسبة 1%  لتصل إلى أعلى مستوياته فى نحو أربعة أسابيع معززا مكاسبه فى أواخر الجلسة بعدما قال مكتب التحقيقات الاتحادى (إف.بى.آى) إنه سيجرى مزيدا من التحقيق فى استخدام المرشحة الديمقراطية فى انتخابات الرئاسة الأمريكية هيلارى كلينتون لخادم بريد إلكترونى خاص.
وزاد سعر الذهب فى المعاملات الفورية 0.8% إلى 1278.38 دولار للأوقية بعد صعوده 1.3% إلى 1284.14 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى له منذ الرابع من أكتوبر،ويتجه المعدن الأصفر لإنهاء الأسبوع على مكاسب نسبتها 0.9 بالمائة، وصعد سعر الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.6% ليبلغ عند التسوية 1276.80 دولار للأوقية.
وطبقًا لتقرير صادر عن صندوق النقد الدولى فإن السعودية تحتل المرتبة 17 عالمياً والأولى عربياً من حيث قيمة احتياطيات الذهب بنمو يقدر بـ1.60% وباحتياطى يقدر بـ322.9 طن، فيما احتلت أمريكا المرتبة الأولى عالمياً بـ8.133.5 طن، بينما حلت ألمانيا بالمرتبة الثانية.
وذكر تقرير صندوق النقد فى تقريره أن لبنان جاءت فى المرتبة الثانية عربياً والـ19 عالمياً بنمو يقدر بـ21,20% وباحتياطى يقدر بـ286.8 طن، بينما احتلت الجزائر المركز الثالث عربياً و25 عالمياً بنمو يقدر  بـ3.40% وباحتياطى يقدر بـ173.6 طن ، بينما جاءت ليبيا فى المركز الرابع عربياً و31 عالمياً بنمو يقدر بــ4.50% وباحتياطى يقدر بـ116.6 طن بحسب جريدة الرياض.
وأشار التقرير إلى أن لبنان جاءت فى المركز الأول عربياً من حيث النمو فى احتياطى الذهب حتى يناير 2015 بنمو يقدر بـ21.2%، تليها مصر بــ17.60% وباحتياطى يقدر بنحو 75.6 طن.