الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المهندسين»: سحب تراخيص البناء من المحليات.. قريباً

«المهندسين»: سحب تراخيص البناء من المحليات.. قريباً
«المهندسين»: سحب تراخيص البناء من المحليات.. قريباً




كتبت ـ إنجى نجيب

كشف المهندس محمد النمر وكيل نقابة المهندسين، أن القانون 119 الخاص بالبناء سيتم تعديله قريبًا، وذلك فى إطار مشاركة النقابة فى جلسات مجلس النواب التى ناقشت تعديل قانون البناء.
وأشار النمر خلال المؤتمر العام الثانى لنقابة المهندسين الذى انتهى أمس بالنقابة الفرعية ببورسعيد، إلى أنه خلال المناقشات تبين وجود اتجاه قوى لدى نواب البرلمان بسحب تراخيص البناء من المحليات، وفى المقابل ألزمت النقابة نفسها بأن تقدم لمجلس النواب قائمة تفصيلية كاملة بالمكاتب الاستشارية والمهندسين الاستشاريين، لافتًا إلى أن وزير الإسكان أقر أمام النواب بأن نقابة المهندسين شريك أساسى فى وضع قانون البناء الجديد.
وأضاف وكيل النقابة أن كود أخلاقيات المهنة سيتم تفعيله قريبًا حيث أنه صدر منذ فترة طويلة، لكنه لم يدخل حيز التنفيذ لعدم وجود لائحة تنفيذية للكود، مشيرًا إلى أن النقابة قررت من أجل تفعيل الكود تشكيل لجنة لوضع لائحة تنفيذية للكود، على أن تنتهى من وضع اللائحة خلال 3 شهور على الأكثر، لافتًا إلى أن اللائحة التنفيذية لكود أخلاقيات المهنة سيتضمن عقوبات رادعة لكل من يرتكب خطأ مهنى أو أخلاقى.
وأكدت زينب عفيفى أمين صندوق النقابة، أن المعاشات التى تمنحها النقابة تبلغ الآن 75 مليون جنيه شهريًا بعد أن كانت قبل سنوات قليلة 42 مليون جنيه، مشددة على أن أعداد المهندسين الذين ينضمون لأصحاب المعاشات سنويًا تتراوح بين 1200 و1500 مهندس.
وأوضحت أمين صندوق النقابة خلال مشاركتها فى المؤتمر العام الثانى للمهندسين، أن الدمغة الهندسية هى المصدر الرئيسى لإيرادات صندوق المعاشات، خاصةً فى ظل تدنى النسبة التى تحصل عليها النقابة مقابل كل شيكارة أسمنت والتى لا تزيد على 2,5 مليم عن كل شيكارة، فضلاً على عدم حصول النقابة على تبرعات من أى أشخاص أو جهات، فضلاً عن وجود عدد غير قليل من المهندسين لا يسددون اشتراكاتهم الشهرية، مؤكدة أن النقابة العامة حصرت أعداد جميع المهندسين الذين لم يسددوا اشتراكاتهم للنقابة، وسيتم تقديم أسمائهم لكل نقابة من أجل التواصل معهم لحثهم على سداد الاشتراكات.
وأشارت عفيفى إلى أن العضو الذى لم يسدد اشتراك النقابة لمدة عامين يسقط حقه هو وأسرته فى الحصول على معاش النقابة، لافتة إلى أن معاش المهندس لا يبدأ ببلوغ سن الستين، وإنما يبدأ بعد شهر من تقديمه طلبًا للحصول على معاش.