الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الصحف العالمية تتوقع إجتياح بري قريب علي غزةوقادة العالم يحذرون إسرائيل من خسارة الدعم الدولي




مع استمرار العدوان علي غزة، تتضارب التوقعات العالمية بشأن احتمال شن لهجوم بري علي القطاع حيث توقعت صحيفة «الجارديان» البريطانية اقتراب موعد شن هجوم بري علي غزة مع الاستعدادات القصوي ورفع حالة التأهب في جيش الاحتلال.

فيما قالت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أنه مع الاستعدادات الإسرائيلية للهجوم حذر وزير الخارجية البريطاني «ويليام هيج» رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتانياهو» من خسارة التعاطف الدولي حال الهجوم حيث قال هيج إن أي غزو بري لغزة سيكلف دولة الاحتلال جانبا كبيرا من الدعم الدولي الذي تحظي به.
ومن جهتها رأت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن أي هجوم بري عشية الانتخابات سيكون «كارثيا» علي نتانياهو، ومجازفة كبري من الناحية السياسية وفقدان سيطرة المرشحين واعتماد الشعبية علي النتائج. .وقد أفادت تقارير إخبارية أمريكية إن الرئيس باراك أوباما، ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، أصدرا تعليمات قبل أن يغادرا واشنطن في جولة آسيوية، بعدم معارضة الضربات الجوية الإسرائيلية في غزة، لكنهما حذرا إسرائيل من أن الغزو البري سوف يورطها لسنوات كثيرة، مثلما ورطها في الماضي.
وجاءت تصريحات أوباما في وقت تكثر التكهنات حول إمكان التوصل لوقف لإطلاق النار في الأيام المقبلة. واعتبر الرئيس الأمريكي أن «الحدث الذي أدي إلي تسريع اندلاع الأزمة الحالية» كان «إطلاق الصواريخ علي مناطق مأهولة».