الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر ترفض اعتذار «مدنى»

مصر ترفض اعتذار «مدنى»
مصر ترفض اعتذار «مدنى»




كتب _حمادة الكحلى

كشفت مصادر عن اتصالات دبلوماسية تجريها وزارة الخارجية مع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامى من أجل اتخاذ ما يلزم تجاه الأمين العام للمنظمة إياب مدنى الذى أساء لمصر فى مؤتمر «الإسسيكو» بتونس.
وذكرت المصادر أن مصر سوف تحيط وزراء خارجية المنظمة من خلال الاتصالات التى تجرى اليوم غضبها الشديد إزاء تلك التصريحات باعتبارها تطورا غير مسبوق يهدد استمرار عمل المنظمة وفق الإطار الذى أنشئت من أجله ؛ لافتة إلى أنه لا توجد دولة بالمنظمة تقبل أن تتعرض لتلك الاساءة.
وأكدت المصادر أن الاتصالات التى يجريها وزير الخارجية سامح شكرى جاءت بعد رفض مصر الاعتذار الذى تقدم به إياد مدنى ؛ مشيرة إلى أن بعض وزراء الخارجية بالمنظمة هم من بادروا بالاتصال بـ«شكرى» للتأكيد على أن «مدنى» لا يمثل سوى نفسه فقط.
وأوضحت المصادر الدبلوماسية أن الاعتذار غير كاف، لافتة إلى أن أحد أهداف الإجراءات المضادة هو إقالة الأمين العام.
وحول الموقف إذا لم تستجب الدول الأعضاء لهذا المطلب قالت المصادر: «كل شىء وارد بما فى ذلك تعليق العضوية».
كانت الخارجية المصرية قد أعلنت فى وقت سابق أنها  رصدت الأسلوب المؤسف الذى أشار به أمين عام منظمة التعاون الإسلامى الى  رئيس الجمهورية خلال افتتاح مؤتمر الإيسيسكو فى تونس، وقد تم تكليف مندوب مصر لدى منظمة التعاون الإسلامى بتقديم احتجاج على موقف أمينها العام.
 وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن مصر أُحيطت علماً باعتذار أمين عام منظمة التعاون الإسلامى عن موقفه، وسوف تتابع مع المنظمة تحديد الإجراءات الواجب اتخاذها لتصحيح هذا الأمر.
يشار إلى أن الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامى إياد أمين مدنى قد قال إن ما ذكره أمام مؤتمر وزراء التعليم فى تونس كان على سبيل المزاح والدعابة ولم يقصد من خلاله توجيه أى شكل من أشكال الإساءة للقيادة المصرية ممثلة فى  الرئيس عبدالفتاح السيسى والذى يكن له احتراما وتقديرا كبيرا كقائد عربى محنك يقود دولة عريقة تحتل مكانة كبيرة فى قلب كل عربى ومسلم ، وشعب عظيم صاحب تاريخ وحضارة.
وتقدم مدنى باعتذاره لكل من رأى فى حديثه غير ذلك.