صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

لعنة الزلازل والعواصف السياسية تهدد إيطاليا

31 اكتوبر 2016



روما - وكالات الأنباء

ضرب زلزال مدمر مناطق واسعة من وسط إيطاليا أمس مما سبب فى حالة من الذعر وإصابة العشرات.
وقالت هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية إن زلزالًا قوته 7.1 درجة ضرب وسط إيطاليا. وذكرت الهيئة أن مركز الزلزال كان على بعد 68 كيلومترًا بين شرقى وجنوب شرقى بيروجيا، وعلى عمق 108 كيلومترات.
وذكرت وكالة أنباء «أنسا» الإيطالية أن المواطنين هرعوا فى الشوارع فى مدينة ماركى وسط البلاد، مضيفة أنه كان يمكن الشعور بالزلزال بشكل واضح ولمدة طويلة أيضًا فى إقليم أومبريا الواقعة وسط إيطاليا وفى مدينتى فلورنسا وأنكونا، ولاسيما بالطوابق العليا من المباني.  واشارت الوكالة إلى أن خطوط الهواتف انقطعت فى المنطقة التى ضربها الزلزال.
وذكرت صحية الجارديان البريطانية أن الزلزال أدى لانهيار عدة  مبان أثرية وتاريخية فى مناطق عدة منها كنيسة سان بنديكت بوسط البلاد
وقدحذرت الهيئة الإيطالية المكلفة بتقييم المخاطر الكبرى سابقًا من أن زلازل قوية قد تتبع الهزتين اللتين شهدهما هذا الأسبوع، والزلزال القوى الذى ضرب إيطاليا فى أغسطس الماضى.
وقالت اللجنة الوطنية للتنبؤ بالمخاطر الكبرى والوقاية منها إن «ليس هناك دليلًا فى الوقت الحاضر» على أن الحركة الزلزالية «تقترب من نهايتها».
وأوضح رئيس الهيئة فابريتسيو كورسيو فى مؤتمر صحفى «إن هناك الكثير من الجرحى جراء هذا الزلزال»، لافتا إلى أنه تم غلق الكثير من الشوارع أيضًا.
يذكر أن مركز «هيلمهولتس» للأبحاث بمدينة بوتسدام الألمانية أوضح أن قوة الزلزال بلغت 6.5 درجة على مقياس ريختر.
وبعد الزلزال المدمر تسببت عضو فى مجلس الشيوخ فى عاصفة سياسية ضخمة فى البلاد، بعد أن اتهمت الحكومة بالتلاعب بالأرقام الخاصة بقوة الزلزال، لتفادى التعويضات المالية الضخمة، وطمأنة رؤوس الأموال وقطاع الأعمال فى البلاد، وفق ما أوردت صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية، أمس.
واتهمت عضو مجلس الشيوخ الإيطالية إنزا بلونودو، الحكومة بالضغط على القناة الأولى من التلفزيون الإيطالى، لتعديل قوة الزلزال من 7.1 إلى 6.1 على مقياس ريختر، سعيًا منها لتقليص التعويضات المالية التى سيتحتم عليها دفعها للمتضررين، ولطمأنة رجال الأعمال والمستثمرين، الذين سيفكرون ربما فى مغادرة المنطقة، التى شهدت تكرر الزلازل المدمرة على امتداد الشهر الماضى.
وأثارت تغريدات عضو مجلس الشيوخ، عاصفةً من الانتقادات فى الطبقة السياسية الإيطالية التى اتهمت البرلمانية المنتمية إلى حزب 5 نجوم، المعروف بشعبويته، باستغلال الكارثة الجديدة لتحقيق مكاسب سياسية على حساب الضحايا والمدن المتضررة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كاريكاتير احمد دياب
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
Egyption كوماندوز
اليوم.. أكبر تشغيل لمصر للطيران فى موسم عودة الحجاج
الفيلسوف
الرئيس يوجه التحية لليابان على استضافتها قمة «تيكاد 7»

Facebook twitter rss