الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النيابة الإدارية» تكشف فضائح المستشفيات بالمحافظات

«النيابة الإدارية» تكشف فضائح المستشفيات بالمحافظات
«النيابة الإدارية» تكشف فضائح المستشفيات بالمحافظات




كتب - أميرة حسن ومصطفى عرفة وحنان عليوه

بناء على توجيهات المستشار على رزق رئيس هيئة النيابة الادارية، بفتح تحقيقات عاجلة فيما تقدمت من شكاوى بشأن تضرر أهالى قليوب من مستشفى قليوب للتأمين الصحى، كلف المستشار جمال شهاب مدير نيابة شبرا الخيمة القسم الثانى فريقًا من أعضاء النيابة الادارية برئاسة المستشار محمد أبوالسعود وعضوية كلاً من الأستاذة دينا البدرى وكيل أول النيابة والاستاذ محمد عاطف وكيل النيابة للانتقال لإجراء المعاينة صباح يوم الثلاثاء الموافق ٢٥/١٠/٢٠١٦.
وقد كشفت للنيابة سوء حالة المستشفى واهماله بوجه عام وهو ما اتضح جلياً من سوء حالة النظافة وسوء حالة الصرف الصحى خارج الأقسام وداخلها.
كما تبين للنيابة وجود حالة عامة من عدم الانضباط الإداري، وقد تكشف أيضاً من خلال المعاينة انتشار القمامة بطريقة كثيفة أمام بوابة المستشفى، كما تلاحظ انبعاث الروائح الكريهة من هذه القمامة وعند سؤال المرضى المتواجدين وقت المعاينة تلاحظ تأخر الأطباء عن مواعيد العمل حتى بلغت الساعة الواحدة ظهراً كما تلاحظ تعطل بعض الاجهزة الطبية الخاصة بالتعقيم فى قسم الأسنان.
وفى بنى سويف رصدت لجنة من وكلاء النيابة الإدارية برئاسة المستشار عاطف فتح الباب نائب مدير النيابة ببنى سويف العديد من المخالفات داخل مستشفى ببا المركزى جنوب المحافظة أثناء المرور على أقسام المستشفى من أهمها عدم تواجد معظم أطباء النوبتجية.
قامت اللجنة بزيارة مفاجئة للمستشفى وامرت بتحويل 12 طبيبا من اطباء النبوتجية للتحقيق لتغيبهم كما تلاحظ سوء أحوال النظافة وانتشار القمامة داخل أقسام المستشفى ودورات المياه وتواجد أكياس القمامة والمخلفات الطبية داخل عنابر المرضى وتعطل معظم الأجهزة الطبية المهمة بالأقسام المختلفة فى المستشفى مثل أجهزة التخدير والقلب والعمليات الجراحية كما تم رصد إهمال وسوء النظافة داخل عنابر المرضى وقيام أهالى المرضى بتناول الأطعمة على الأرض بجوار سراير المرضى وسوء حالة الأطعمة المقدمة للمرضى.
كما تبين بيع تذاكر الزيارات بأزيد من التعريفة المقررة وعلى الفور تم تحويل المخالفات والمخالفين للتحقيق بمعرفة النيابة الإدارية.
لمنعهم إغلاق العمليات والحضانات
فى سياق متصل، تقدم الدكتور عبدالناصر حميدة السعيطى وكيل وزارة الصحة ببنى سويف، ببلاغ للنيابة العامة ضد مسئولى مستشفى تخصصى شهير بمدينة بنى سويف لمنعهم تنفيذ قرار إغلاق لغرفة العمليات والعناية المركزة وقسم الحضانات لوجود مخالفات صحية به.
كشف وكيل وزارة الصحة ببنى سويف عن ان هناك قرارات غلق تحمل أرقام 65 لسنة 2016 لغرفة العمليات وقرار العناية المركزة رقم 58 لسنة 2016 وقرار وحدة الحضانات 43 لسنة 2016 وأن مسئولى العلاج الحر مع قوة من الشرطة اعترضهم مسئولو المستشفى لتنفيذ الاغلاق.
كانت غدارة العلاج الحر بصحة بنى سويف قد أعدت تقريرًا كشف أنه لا يوجد طبيب مقيم فى الحضانة ووجود أمبولات حقن وريدى ولبن أطفال منتهى الصلاحية ووجود بداخل الحضانة الواحدة طفلان وأخرى بها 3 وأخرى بها 4 أطفال دون وضع أسماء الأطفال،
من جانبه أمر المستشار عماد على المحامى العام لنيابات بنى سويف باستدعاء أطباء العلاج الحر المسئولين عن إعداد التقرير ومسئولى المستشفى الخاص الذين قاموا بمنع اللجنة التابعة لمديرية الصحة بتنفيذ قرار الاغلاق.