الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قابيل يبحث مع سفير الكويت بالقاهرة دعم العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة

قابيل يبحث مع سفير الكويت بالقاهرة دعم العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة
قابيل يبحث مع سفير الكويت بالقاهرة دعم العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة




كتب – رضا داود

 أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن القاهرة ستستضيف وفدا كبيرا من رجال الأعمال الكويتيين مطلع شهر نوفمبر حيث تستهدف الزيارة توسيع نطاق التعاون الاقتصادى المشترك بين مصر والكويت، كما تستضيف مدينة شرم الشيخ منتدى للأعمال بين البلدين نهاية ديسمبر المقبل تحت رعاية الحكومتين المصرية والكويتية ويستهدف زيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة.
جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده الوزير مع محمد صالح الذويخ سفير دولة الكويت بالقاهرة واستعرض خلاله مستجدات الأوضاع فيما يتعلق بالتعاون الاقتصادى المشترك وموقف التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة بين البلدين.
وأكد الوزير أهمية توسيع نطاق العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة فى المجال الاقتصادي، مشيرا إلى ضرورة تكثيف الجهود المشتركة لتنمية التجارة السلعية والخدمية وزيادة معدلات التعاون الاستثمارى من خلال تبادل الزيارات الرسمية وزيارات رجال الأعمال بين الجانبين لبحث واستكشاف فرص التعاون التجارية والاستثمارية المتاحة بالبلدين.
وقال إن هناك فرصاً ضخمة امام المستثمرين فى البلدين يجب الاستفادة منها والدخول فى شراكات اقتصادية تدعم أواصر العلاقات الاقتصادية المشتركة خاصة فى المجالات المتعلقة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة مع الاستفادة من الآليات التمويلية التى أقرتها القمة الاقتصادية العربية مؤخراً والتى تصل الى حوالى 500 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى الوطن العربى.
وحول العلاقات التجارية بين مصر والكويت أوضح قابيل ان المعدلات الحالية قليلة للغاية ولا ترقى لمستوى العلاقات المشتركة بين البلدين، حيث بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين خلال الفترة من يناير وحتى يوليو 2016 حوالى 234.4 مليون دولار ، مشيرا إلى أن أهم بنود الصادرات المصرية لدولة الكويت تتمثل فى الموالح ومنتجات الألبان والسلع الزراعية والملابس الجاهزة.
ومن جانبه أكد محمد صالح الذويخ سفير الكويت بالقاهرة موقف الكويت الثابت والداعم لمصر فى مواجهة جميع التحديات، مشيرا إلى أن مصر تتمتع بمكانة متميزة لدى كل دول الوطن العربى بصفة عامة ودولة الكويت بصفة خاصة وهو ما يؤكد استمرار وتطور العلاقات التاريخية بين البلدين فى مختلف المجالات.
وأشار الى أهمية إزالة العوائق التى تعترض انسياب حركة التجارة بين البلدين خاصة فى ظل العلاقة الوطيدة بين قيادة وشعبى البلدين.